تمدن تعلن عن انتهاء الجولة الأولى من المشاورات التمهيدية للسلام في حضرموت

تمدن تعلن عن انتهاء الجولة الأولى من المشاورات التمهيدية للسلام في حضرموت

(الأول)خاص.

تحت عنوان "نحو مشاركة شعبية أوسع لصناعة السلام في اليمن"، اختتمت مؤسسة تمدن المرحلة الثانية من اللقاءات التمهيدية في محافظة حضرموت بمشاركة أكثر من 60 شخصية مؤثرة من مختلف الشرائح والمرجعيات السياسية والاجتماعية في حضرموت. 

وهدفت هذه اللقاءات التمهيدية التي استمرت لأكثر من شهرين لبحث سبل تعزيز المشاركة الشعبية في جهود السلام وبحث الية دعم مبادرات وشخصيات السلام داخل اليمن وخارجه لإيصال صوتهم ومطالبهم إلى أطراف الصراع والمجتمع الدولي. 

وأشاد المشاركون في الجلسات التشاورية التمهيدية بهذا التوجه لتوسيع المشاركة الشعبية في صناعة السلام، ووضعوا عدداً من التوصيات للاجتماعات القادمة التي سترعاها مؤسسة تمدن مع شركائها من مبادرات السلام، والتي تهدف إلى بلورة الأفكار حول مشروع بناء ائتلاف وطني موسع يضم قوى السلام في اليمن، والتعامل مع قضايا إنهاء الحرب والوصول إلى السلام المنشود ضمن المرجعيات الوطنية وبمشاركة مختلف المكونات السياسية والنقابات المهنية.

وجاءت هذه المشاورات التمهيدية في محافظة حضرموت بعد اكتمال المرحلة الأولى من الأنشطة والمبادرات المثيلة في محافظتي عدن وصنعاء خلال العام الماضي 2023، كما أنها تتزامن مع عدد من المشاورات التمهيدية في محافظات أخرى مثل تعز، مأرب، إب، الحديدة وغيرها، وتعتبر هذه اللقاءات مكملة لعدد من الأنشطة المصاحبة داخل اليمن وخارجه، بما في ذلك عدد من ورشات العمل لمجموعة مؤثري السلام من خارج اليمن، والاستمرار في دعم جهود بناء تكتل إعلامي من أجل السلام، والذي من المقرر تدشينه هذا العام في القاهرة. كما تشمل هذه الأنشطة تنظيم زيارات ووفود إلى دول المنطقة وعقد المؤتمر التشاوري الثاني لمبادرات السلام في عمان خلال شهر أكتوبر القادم، والذي سيحضره شخصيات سياسية يمنية بارزة وهيئات دولية في مجال السلام.

الجدير بالذكر أن مؤسسة تمدن للتنمية الثقافية تسعى منذ انطلاقها عام 2015 إلى دعم التنمية الثقافية والسياسية في بريطانيا والمنطقة العربية من خلال تعزيز قيم السلام وحرية الفكر والتعبير، والالتزام بالديمقراطية وحقوق الإنسان، وتسهم في جهود السلام، ونبذ العنف وإعادة الاستقرار والإعمار.