"إسرائيل" تكشف تفاصيل جديدة حول "صفقة الأسرى"

"إسرائيل" تكشف تفاصيل جديدة حول "صفقة الأسرى"

كشف مصدر سياسي لصحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية اليوم الأحد عن موقف "إسرائيل" من بعض تفاصيل "صفقة الأسرى" مع حركة حماس والهدنة في قطاع غزة. 

وأكد المصدر، أن "إسرائيل" لن توافق على سحب قواتها من نقاط مهمة داخل القطاع كجزء من الصفقة.

وأفادت الصحيفة العبرية، بأن "إسرائيل" وحماس تستأنفان اليوم الأحد المفاوضات غير المباشرة بشأن الصفقة، مما قد يؤدي إلى إنهاء القتال في غزة. 

ومن المنتظر أن تعقد المحادثات في وقت واحد في الدوحة والقاهرة، حيث سيتوجه المسؤولون الإسرائيليون إلى العاصمتين لمناقشة التفاصيل العديدة التي يتضمنها الاتفاق.

الفرصة الأخيرة لنتنياهو

وفي تصريح لصحيفة "معاريف"، أكد المنسق السابق لشؤون الأسرى والمفقودين على ضرورة بذل كل الجهود الممكنة لإعادة الـ120 محتجزا من غزة. 

وأشار المنسق السابق، إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدرك أن هذه الصفقة قد تكون فرصته الأخيرة لتحقيق نجاح في هذا الملف

كما انتقد المنسق السابق معارضي الصفقة، موضحا أن البعض لا يفهم طبيعة الوضع في غزة ولا يدرك أن حركة حماس هي فكرة راسخة لا يمكن محوها ببساطة. 

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤول في حزب الليكود قوله، إن هناك شكا في قبول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تنفيذ صفقة تبادل أسرى إذا ما كان ذلك قد يؤدي إلى انتخابات مبكرة

دور الاستخبارات الأمريكية

في وقت سابق، أكد مصدران أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز، سيتوجه إلى الدوحة الأسبوع المقبل للمشاركة في مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى. 

وبحسب موقع "أكسيوس"، من المتوقع أن يعقد بيرنز اجتماعا مشتركا مع رئيس وزراء قطر، ومدير الموساد الإسرائيلي دافيد برنياع، ورئيس جهاز المخابرات المصرية عباس كامل، في محاولة لدفع الصفقة التي قد تؤدي إلى إطلاق سراح 120 أسيرا من "حماس" في غزة، وإنهاء تسعة أشهر من الحرب.

تفاؤل إسرائيلي 

وأشارت القناة 13 الإسرائيلية إلى أن المحادثات التي عقدت يوم الجمعة في قطر، بمشاركة رئيس الموساد برنياع كانت "إيجابية"، معبرة عن "حالة من التفاؤل في إسرائيل لم نشهد مثلها منذ أسابيع".