مدير أمن تعز يُعين مطلوباً أمنياً متورطاً بقضايا جنائية مديراً لقسم شرطة  "وثائق"

مدير أمن تعز يُعين مطلوباً أمنياً متورطاً بقضايا جنائية مديراً لقسم شرطة  "وثائق"

تعز/ خاص

في إجراء أمني مخالف للأطر القانونية، أصدر العميد منصور الأكحلي مدير أمن تعز، يوم أمس، قراراً بتعيين مطلوب أمنياً متورط بقضايا جنائية مديراً لقسم شرطة، في إجراء غير مسؤول وغير محسوب العواقب.

وقضى قرار الأكحلي بتعيين الهارب من وجه العدالة والمتحتمي بقيادة أمن محافظة تعز "مهيب صالح حسن الصوملي"، المتهم بقضية تقطع وقتل مواطنين اثنين من أبناء منطقة معبق بمحافظة لحج، مديراً لشرطة المفاليس، الأمر الذي فاجأ أولياء دم المجني عليهما والرأي العام، الذين اعتبروا ذلك القرار استفزازياً ويعزز من الفوضى الأمنية.

يأتي هذا التعيين "الهمجي"، في الوقت الذي تطالب فيه نيابة استئناف محافظة لحج بتسليم المطلوب أمنياً "مهيب الصوملي" للجهات القضائية لمحاكمته وإصدار الحكم المستحق بحقه جزاء تقطعه وقتله ظلماً وعدواناً شخصين من عابري السبيل..

 وكانت نيابة استئناف محافظة لحج أصدرت قرار اتهام في القضية الجنائية رقم (113) لسنة 2023م (ج ح) والمقيدة برقم (6)، والمتهم فيها "مهيب صالح حسن الصوملي"، المعين من قبل مدير أمن تعز مديراً لقسم شرطة المفاليس.

وجاء في قرارا اتهام النيابة بأن "مهيب الصوملي" ضمن عصابة مسلحة قتلوا عمداً وعدواناً مسلمين معصومي الدم، وهما المجني عليهما "بلال يعقوب" و "مجد صالح سعد"، وذلك من خلال كمين مسلح، حيث أطلق "مهيب" النار من سلاحه الشخص صوب المجني عليهما فأرداهما قتيلين.

كما تتهم نيابة استئناف لحج "مهيب صالح الصوملي" بالشروع بقتل المجني عليه "أسامة صديق علي حسن"، حيث أطلق النار عليه أثناء قيادته دراجته النارية فأصابه في ركبته اليسرى.

واستغرب قانونيون من قيام مدير أمن تعز بتعيين مطلوب أمنياً في مركز أمني هام، معتبرين ذلك "انتهاك صارخ للقانون، ودليل واضح على قيام مدير الأمن بحماية مطلوبين أمنياً في قضايا قتل وتقطع، وكان الأحرى به تسليمهم إلى نيابة استئناف محافظة لحج.

وفي الوقت الذي تسعى فيه نيابة استئناف محافظة لحج لتطبيق نص المادة (221) من قانون الإجراءات الجزائية، رقم 13 لعام 1994م، بتقديم المتهمين المذكورين في قرار الاتهام لمحاكمتهم والحكم عليهم بالعقوبة المقررة شرعاً وقانوناً، يتفاجأ أولياء الدم والرأي العام بصدور قرار للمتهم "مهيب الصوملي" بتعيينه مديراً لقسم شرطة المفاليس.

وبحسب قرار النيابة، فإن المتهم مهيب الصوملي، وإلى جانبه 6 مسلحين آخرين مطلوبين للقضاء على ذمة قضية قتل وفارين من وجه العدالة، وهم: منصور البئر، وبديع مقبل محرد، وعلوي علي محمد، وطارق سيف، وأسامة الصوملي، وعمار علي محمد.

وحصل الموقع على وثيقة لأمر قبض قهري بحق المتهم "مهيب صالح حسن الصوملي" وآخرين، صادر من نيابة مديرية طور الباحة، غير أن المتهمين هربوا إلى محافظة تعز ويحتمون بالعميد منصور الأكحلي مدير أمن المحافظة، وذُيّل أمر القبض بتعليق نيابة لحج، جاء فيه «الأخ الشيخ حمدي شكري، يرجى التكرم بالاطلاع على الأوامر النيابية التي لم تنفذ من قبل مدير أمن طور الباحة والعمل على ضبط المذكورين».