فيضانات في العالم تخرج عن السيطرة .. تفاصيل

فيضانات في العالم  تخرج عن السيطرة .. تفاصيل

لقي ستة أشخاص على الأقل مصرعهم في فيضانات وانهيارات أرضية نجمت عن هطول أمطار غزيرة في إيشيكاوا، شبه الجزيرة النائية الواقعة في وسط اليابان، وفق وسائل إعلام محلية.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية ووسائل إعلام أخرى قولها إنّ حصيلة الضحايا هي ستة قتلى.

من جانبه، قال مسؤول في إدارة الإطفاء المحلية إن الحصيلة هي قتيل وخمسة في حالة "توقف القلب والتنفس"، وهو مصطلح يُستخدم في اليابان لوصف حالة الوفاة قبل أن يؤكدها طبيب.

وطوال عطلة نهاية الأسبوع، فاضت عشرات الأنهار مما تسبب بأضرار جسيمة في المنطقة التي لم تنهض بعد من تداعيات الزلزال الذي ضربها في الأول من يناير/كانون الثاني الماضي، وأوقع ما لا يقل عن 374 قتيلًا.

وبحسب وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، فإن المنطقة شهدت هطول أمطار غزيرة بكميات غير مسبوقة.

وتجاوزت كمية المتساقطات بين السبت والأحد في واجيما 540 ملم، وهو رقم غير مسبوق منذ بدء تسجيل هذه البيانات في عام 1976.

 وكانت السلطات المحلية في مقاطعة إيشيكاوا الواقعة على ساحل بحر اليابان، دعت حوالى 110 آلاف شخص إلى إخلاء منازلهم، في حين أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية حالة تأهب قصوى في المنطقة.

وبالإضافة إلى، تسببت السيول والأمطار بانهيارات أرضية نجم عنها انقطاع الكثير من الطرقات، في حين انقطعت الكهرباء عن حوالي 6,200 منزل، والمياه عن 1,700 منزل على الأقل، وفق السلطات.

و في سياق اخر أدت فيضانات وسيول ناتجة عن أمطار غزيرة، أمس الأحد، إلى تضرر منازل وقطع طرق فرعية في مناطق جنوب شرقي المغرب.

وقال شهود عيان، إن "السيول ضربت من جديد بعض المناطق ببلدية تمنارت التابعة لمحافظة طاطا، في جنوب شرقي البلاد جراء التساقطات المطرية الغزيرة".

والجمعة، لقي شخصان مصرعهما بينما لا يزال 14 آخرون في عداد المفقودين، إثر انجراف حافلة ركاب بفعل السيول التي ضربت مدينة طاطا، وفق بيان محافظة إقليم طاطا.

وإثر ذلك، حذرت وزارة الداخلية، في بيان، من المرور بمحاذاة الوديان والمقاطع الطرقية المحملة بالمياه.

و في يوم السبت الماضي لقي شخصان مصرعهما، جراء جرف السيول شاحنة كانا يستقلانها في ولاية الجلفة وسط الجزائر.

وقالت المديرية العامة للحماية المدنية الجزائرية في تدوينة على "فيسبوك": "حالتا وفاة وإنقاذ شخصين، وعملية البحث عن طفل متواصلة إثر حادث شاحنة جرفتها سيول الواد بولاية الجلفة بواد عمورة بلدية فيض البطمة"، دون مزيد من التفاصيل.

والخميس، حذر الديوان الوطني للأرصاد الجوية من تساقط أمطار رعدية مصحوبة بتساقط حبات البرد.