الوزير السقطري يصدر قرار بفتح موسم اصطياد الشروخ الصخري

الوزير السقطري يصدر قرار بفتح موسم اصطياد الشروخ الصخري

عدن| إعلام الوزارة

     أصدر وزير الزراعة والري والثروة السمكية، اللواء/ سالم السقطري، اليوم، بالعاصمة عدن، القرار الوزاري رقم (34) لعام (2024)، بشأن فتح موسم اصطياد الشروخ الصخري في المياة البحرية للجمهورية اليمنية.

     ووجه، الوزير السقطري، رؤوساء الهيئات العامة، أبحاث علوم البحار والاحياء المائية، والمصائد السمكية في (خليج عدن، البحر الأحمر، البحر العربي، المهرة) باتخاد مايلزم لفتح موسم الاصطياد بمقتضى احكام القرار، وإلزام الصيادين بإرجاع الأحجام الصغيرة ذات الطول اقل من (18) سم، وكذا الامهات حاملات البيض، بهدف الحفاظ على استدامة الموارد.

     كما وجة الوزير، بمنع اصطياد الشروخ الصخري بشباك القاع، وذلك لما يشكله من اثار سلبية على البيئة البحرية، والزام جميع الصيادين التقليديين بانزال انتاجهم في مراكز الانزال السمكي المحددة من قبل الوزارة وهيئات المصائد السمكية.

     كما نص قرار وزير الزراعة والأسماك، على قيام هيئات المصائد السمكية، بفحص ومراقبة وسائل الاصطياد، للتأكد من مطابقتها للمواصفات المسموح بها، والزام المشغلين باحكام لائحة تنظيم صيد وتجميع واستلام وتحضير وتسويق الشروخ الصخري، على أن ينفد العمل بهذا القرار من تاريخ صدوره حتى إشعار آخر.