جامعة عدن ومنظمة التعاون الجنوبي توقعان مذكرة تفاهم مشترك

جامعة عدن ومنظمة التعاون الجنوبي توقعان مذكرة تفاهم مشترك

وقِّعت مؤخراً مذكرة تفاهم مشترك بين جامعة عدن ومنظمة التعاون الجنوبي (OSC) ومقرها أديس أبابا وذلك لتوسيع مجالات التعاون الأكاديمي المشترك بين الجانبين وسبل تفعيلها والعمل على تطويرها يخدم الطرفين.

وقد مثل جامعة عدن في توقيع هذه المذكرة التي تمت عبر الاجتماع الافتراضي بالاتصال المرئي (الزوم) الأستاذ الدكتور/الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة، ومن طرف منظمة التعاون الجنوبي الأستاذ/منصور بن مسلم أمين عام المنظمة، وذلك إدراكاً من المنظمة للدور الجوهري للجامعات ومؤسسات التعليم العالي في رفع العقول وتنوير الوعي وإحداث تحول اجتماعي عادل وشامل لتحقيق التنمية المستدامة.

وقد نصت أبرز بنود مذكرة التفاهم بين جامعة عدن ومنظمة التعاون الجنوبي في تنفيذ عدد من المشاريع والبرامج المشتركة خلال المدة 2023/2024م أبرزها التعاون في مجالات نظام المعلومات الذي ينص على ضرورة تحميل جامعة عدن مكتبتها الإلكتروتية ومستودعاتها الرقمية إلى نظام معلومات الجنوب الكبير التابع لمنظمة التعاون الجنوبي والقيام بذلك باستمرار بهدف تحديث مكتباتها وجعل المعرفة المنتجة في جامعة عدن متاحة بأربع لغات رسمية لجميع أصحاب المصلحة للدول الأعضاء في المنظمة وخارجها، على أن تمنح المنظمة للجامعة إمكانية الوصول المؤسسي إلى GreSIS بما في ذلك باحثيها وطلابها وموظفيها دون رسوم مالية.

كما نصت بنود هذه المذكرة إلى أهمية تعزيز التبادلات بين الشباب والمناطق من خلال التعليم والمنح الدراسية باستقبال وإرسال الطلاب والأكاديميين من جامعة عدن إلى المؤسسات المشاركة الأخرى المقدمة من خلال برنامج FREYRE بهدف تمكين الأكاديميين والطلاب من الاستفادة من هذه الفرص.

وأكدت بنود هذه الاتفاقية على إنشاء لجنة فنية مشتركة لهيكلة وتنفيذ وتجسيد مجالات التعاون التي أثيرت في هذه المذكرة، على أن تجتمع هذه اللجنة شخصياً أو بوسائل افتراضية.

حضر توقيع مذكرة التفاهم الدكتور/مصطفى أحمد صالح مدير عام مكتب رئيس الجامعة، والدكتور/محمد باعزب مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الدولية، والدكتور/فواز باحميش مدير مركز دراسات وعلوم البيئة بالجامعة، والدكتورة/مايسة النوبان مدير وحدة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة