التغذية المدرسية بوزارة التربية تقيم ورشة عمل حول أثر الوجبة المطهوة على طلاب المديريات المستهدفة بعدن

التغذية المدرسية بوزارة التربية تقيم ورشة عمل حول أثر الوجبة المطهوة على طلاب المديريات المستهدفة بعدن

(الأول) - عدن / اعلام التغذية المدرسية

برعاية وزير التربية والتعليم الأستاذ طارق العكبري وبتمويل من برنامج الأغذية العالمي ، ومشاركة جمعية التكافل الاجتماعي أقامت الوحدة التنفيذية للتغذية المدرسية بوزارة التربية ورشة عمل لمتابعة أثر الوجبة المطهوة على الطلاب المستهدفين في كل من مديريتي دارسعد والمنصورة بمحافظة عدن الأربعاء الموافق 31/ 7/ 2024م ، بمشاركة 38 مشاركا من وزارة التربية والتعليم والوحدة التنفيذية للتغذية المدرسية ومكتب المحافظة ومديريتي دار سعد والمنصورة والمدارس المستهدفة في المشروع وبعض مجالس الآباء والأمهات .

وفي بداية الورشة رحب مدير الوحدة التنفيذية للتغذية المدرسية بوزارة التربية د. فضل قحطان بالحاضرين من جميع القطاعات والمنظمات الداعمة والمنفذة ، مشيرا إلى الهدف من اقامة هذه الورشة وهو قياس أثر مشروع الوجبة المطهوة على الطلاب المستفيدين البالغ عددهم ٢٤٠٠٠ طالب وطالبة في 16 مدرسة بمديريتي دار سعد والمنصورة . آملا الخروج بنتائج إيجابية لتقييم أثر الوجبة ومدى فعاليتها للطلاب المستفيدين. 

كما ألقى د. محمد عمر باسليم - مدير المكتب الفني بوزارة التربية والتعليم كلمة نيابة عن وزير التربية والتعليم أشار فيها ان مشروع المطبخ المدرسي يعد خطوة إلى الأمام الى جانب برامج التغذية الاخرى من بسكويت عالي الطاقة ومشروع إضافة الحليب، كما أكد على أهمية وجود الوجبة في المدارس وانعكاسها على صحة الطلاب وبقائهم في المدارس.

من جانبها ألقت ممثلة برنامج الأغذية العالمي أ. منى الباشا كلمة عبرت فيها عن سعادتها بوجود كل من له صلة بالمشروع ، شاكرة دور الوحدة التنفيذية للتغذية المدرسية بوزارة التربية التي ساهمت في بناء مشروع التغذية المدرسية وتنوع البسكويت والمطبخ الصحي وبذل الجهود الممكنة لعمل مشروع مقصف تجريبي كتجربة جديدة في مشروع التغذية المدرسية خلال الفترة القادمة بما يخدم مصلحة الطلاب من جهة وتنشيط السوق المحلية من جهة أخرى.

 بدورها شكرت د. نوال جواد - مدير مكتب التربية والتعليم في محافظة عدن الجهود المبذولة في مجال التغذية المدرسية مؤكدة استعداد مكتب التربية بالمحافظة على تسهيل مثل هذه المشاريع التي تخدم مصلحة الطالب ، آملة استدامة المشروع وتوسعته ليشمل جميع مدارس مديريات محافظة عدن وليس فقط مديريتي دار سعد والمنصورة وذلك بسبب النزوح المستمر لعدة مناطق في عدن ناهيك عن الوضع المعيشي الذي يستدعي التوسعة والاستمرارية.

وخلال الورشة، تم استعراض بعض العروض التقديمية عن مشروع المطبخ الصحي من قبل د. سماح باوزير - مدير التغذية في الوحدة التنفيذية للتغذية المدرسية بالإضافة الى كيفية اعداد الوجبات من قبل أ. صباح بن بريك - ممثلة جمعية التكافل الإنساني، وبعد ذلك قسم الحاضرون إلى مجموعات لمناقشة أثر الوجبة على الطلاب المستفيدين من حيث معدل حضور الطلاب والتحصيل العلمي والحالة الصحية لهم، وانتهت الورشة بوضع عدد من التوصيات للعمل بها خلال مراحل الاستهداف القادمة.