بروكسل: الاتحاد الأوربي يدعم جهود مواجهة تدهور الأمن الغذائي في اليمن بـ30 مليون يورو

بروكسل: الاتحاد الأوربي يدعم جهود مواجهة تدهور الأمن الغذائي في اليمن بـ30 مليون يورو

(الأول)خاص.

أكد الاتحاد الأوروبي (EU) أنه قدم أكثر من 30 مليون دولار لمواجهة أزمة تدهور الأمن الغذائي في اليمن خلال العام الجاري 2024.

وقال مدير عمليات الجوار والشرق الأوسط في إدارة الحماية المدنية والمساعدات الإنسانية في المفوضية الأوروبية، اندرياس باباكونستا نيتنو، في تغريدة على حسابه في منصة "إكس"، إن الاتحاد الأوروبي يدعم برنامج الغذاء العالمي (WFP) بمبلغ 30 مليون يورو (يعادل 32.7 مليون دولار) لتقديم استجابة إنسانية فعّالة ومستهدفة وعاجلة في جميع أنحاء اليمن.

وأضاف أن أزمة الغذاء والتغذية في البلاد تدهورت إلى مستوى "مقلق"، خلال العام الجاري، وتتطلب من الجهات المانحة سرعة تقديم الدعم المطلوب، "اليمن لا يمكنه الانتظار".

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت أوائل مايو/أيار الماضي، انها ستقدم تمويلاً جديداً بمبلغ 125 مليون يورو (يعادل 135 مليون دولار)، لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً لليمنيين وسط الصراع المستمر منذ نحو عقد من الزمان والتوترات المتصاعدة في المنطقة.

يُذكر أن المفوضية خصصت في العام الماضي 2023 أكثر من 145 مليون يورو لمساعدة المتضررين من النزاع في اليمن؛ مع التركيز على الفئات الأكثر ضعفاً وحرماناً، فيما قدمت منذ 2015 حوالي 1.5 مليار يورو كدعم للاستجابة للأزمة في اليمن، بينها أكثر من مليار يورو في الجانب الإنساني و487 مليون يورو في الجانب التنموي.