مدن ستحرم من تنظيم الأولمبياد في 2050 .. ما القصة؟

سلّط تقرير موسع نشرته شبكة "سي إن إن – CNN” الإخبارية الضوء على التغييرات المناخية التي سيشهدها العالم خلال السنوات القادمة والتي قد تتسبب في حرمان العديد من مدن العالم من استضافة دورة الألعاب الأولمبية.

مدن ستحرم من تنظيم الأولمبياد في 2050 .. ما القصة؟

واعتمدت الشبكة في تقريرها على بيانات لمنظمة "كربون بلان - CarbonPlan"، المعنية بالتغيرات المناخية، والتي خلصت إلى القول بأن العديد من المدن ستُحرم من استضافة الأولمبياد في السنوات القادمة بسبب التغيرات المناخية والحرارة الشديدة.

وأشار التقرير إلى أن الأشهر الصيفية بحلول عام 2050 ستشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة ومستويات الرطوبة؛ مما يضع سلامة الرياضيين وضيوف الألعاب في خطر، في الحدث الذي يقام عادة بين شهري يوليو وأغسطس.

مدن ستحرم من تنظيم الأولمبياد في 2050 

ووفقًا لقياس الإجهاد الحراري، وهي مزيج من الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح وزاوية الشمس والغطاء السحابي، وجدت CarbonPlan أنه بحلول عام 2050، ستتجاوز الإجهاد الحراري في بعض المدن حد 82.1 درجة، والذي يوصي الخبراء بإلغاء الأحداث الرياضية بعده.

بعبارة أخرى، فإن إقامة الألعاب الصيفية في هذه المدن سيشكل خطرًا صحيًا كبيرًا على الرياضيين.

في الجزء الشرقي من الولايات المتحدة مثلًا، ستكون الرطوبة عالية حول خليج المكسيك، من فلوريدا إلى النصف الشرقي من تكساس، ولن يكون من الممكن إقامة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في أتلانتا عام 1996 في عام 2050.

وسوف تكون أجزاء كبيرة من شرق الصين، بما في ذلك بكين وشنغهاي، أعلى بكثير من الحد الأقصى للحرارة، وكذلك هونج كونج ومساحات شاسعة من جنوب شرق آسيا.

أما المدن الواقعة في شمال غرب أوروبا ــ مثل لندن وأوسلو وستوكهولم ــ ستصبح أكثر جاذبية لهذا الحدث، في حين أن المدن المطلة على البحر الأبيض المتوسط ــ بما في ذلك باليرمو في صقلية وإشبيلية في إسبانيا ــ قد تكون غير مناسبة إطلاقًا.

وقد تصبح المدن المرتفعة في أميركا الجنوبية أكثر جاذبية أيضا مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية.

 

المتنافسون على استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036

ستقام دورة الألعاب الصيفية القادمة في لوس أنجلوس، وهي المدينة التي تخفف درجة حرارتها بشكل لطيف بفعل المحيط الهادئ البارد. 

ومن المقرر أن تقام دورة الألعاب الأولمبية 2032 في بريسبان في ولاية كوينزلاند في شمال أستراليا، وهي المدينة التي ترتفع فيها درجات الحرارة في الصيف، وستقام الدورة خلال فصل الشتاء في أواخر يوليو/تموز ــ وهو وقت مثالي، نظراً لأنها تكون في ذلك الوقت صيفاً في أغلب أنحاء العالم. 

10 دول ترغب باستضافة الأولمبياد

أعربت أكثر من عشر دول عن اهتمامها باستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2036، لكن ست دول فقط أعلنت عن عروضها علناً أو رسمياً: وهي 

الهند وقطر وإندونيسيا وتركيا وبولندا وتشيلي

وتظهر بيانات كاربون بلان أن جميع هذه الدول تقريباً سوف تخرق في مرحلة ما حد الإجهاد الحراري.