مصدر يكشف أبرز نقاط "مفاوضات الدوحة" الخلافية

مصدر يكشف أبرز نقاط "مفاوضات الدوحة" الخلافية

نقلت مصادر مصرية مطلعة على مفاوضات غزة أنّ الخلافات بين الأطراف ما زالت كبيرة.

وذكرت قناة "كان" الإسرائيلية أنّ هناك خمس نقاط خلافية في مفاوضات الدوحة التي تهدف إلى إطلاق سراح أسرى وليس وقف إطلاق النار، وتتمثل بـ:" إيجاد آلية لوقف إطلاق النار الدائم وإنهاء حرب غزة، السيطرة على معبر رفح ومحور فيلادلفيا، إيجاد آلية لفحص العائدين لشمال القطاع عبر محور نتساريم، عدد المختطفين الأحياء الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى، وحق إسرائيل في الفيتو على الأسرى المفرج عنهم.

وأضافت القناة: " محور الخلاف المركزي بين الطرفين هو آلية إنهاء الحرب والانتقال بين المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من الصفقة فضلا عن الفيتو الإسرائيلي على هوية الأسرى المفرج عنهم".

وذكر موقع واللا عن مسؤولين إسرائيليين كبار: "قمة الدوحة هي الفرصة الاخيرة للتوصل الى اتفاق والفجوات ضاقت كثيرا".

وعلق الرئيس الأميركي جو بايدن:"المحادثات في الدوحة بشأن غزة مستمرة وأجريت للتو اتصالا هاتفيا بهذا الشأن، وحماس ممثلةً فيها من خلال المصريين والقطريين".

واعتبر البيت الأبيض أن الجولة الجديدة من المفاوضات الهادفة لتحقيق هدنة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس، حققت "بداية مشجعة" مع استئنافها الخميس في الدوحة، من دون أن يتوقع التوصل الى اتفاق سريع.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن "اليوم هو بداية مشجّعة"، مؤكدا أن المباحثات انطلقت في وقت سابق في العاصمة القطرية بمشاركة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي ايه" وليام بيرنز.

وأضاف كيربي "يبقى الكثير من العمل. نظرا لتعقيد الاتفاق، لا نتوقع الخروج من هذه المباحثات مع اتفاق اليوم".

وتوقع المتحدث أن تتواصل المباحثات الجمعة. وأوضح "هذا عمل محوري. يمكن تجاوز العقبات المتبقية، وعلينا أن نوصل هذه العملية الى خاتمتها".