تحذير دولي: اليمن سيشهد أنماطًا مختلفة من هطول الأمطار خلال الأيام المقبلة.

تحذير دولي: اليمن سيشهد أنماطًا مختلفة من هطول الأمطار خلال الأيام المقبلة.

(الأول) خاص:

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، من احتمالية حدوث فيضانات مفاجئة في اليمن خلال الأيام المقبلة، على الرغم من تراجع وتيرة الأمطار مع قرب نهاية موسم الأمطار الصيفية بالبلاد.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) في نشرتها للإنذار المبكر للفترة من 1 إلى 10 سبتمبر، أن المناطق المتأثرة بالأمطار الغزيرة الأخيرة لا تزال تعاني من آثار هذه الأمطار، خصوصًا في المرتفعات الوسطى ذات التضاريس الجبلية التي تسهم في توجيه المياه نحو الوديان والأراضي المنخفضة.

واضافت النشرة أن اليمن سيشهد أنماطًا مختلفة من هطول الأمطار خلال الأيام المقبلة.

وبحسب النشرة، فإنه من المتوقع أن تشهد بعض المناطق في المرتفعات الوسطى والجنوبية، مثل إب وذمار والمحويت، أمطارًا غزيرة بمعدل تراكمي يتجاوز 150 ملم، مع توقعات بزيادة ملحوظة في كمية الأمطار في إب يوم 9 سبتمبر تصل إلى 50 ملم خلال ثلاث ساعات.

و من المتوقع أيضا أن تشهد مناطق في شرق شبوة وأجزاء من حضرموت أمطارًا معتدلة غير معتادة تتراوح بين 20 و40 ملم.

ورغم أن هذه الأمطار توفر موارد مائية ضرورية، إلا أنها تشكل مخاطر محتملة قد تؤدي إلى اضطرابات كبيرة في المجتمعات المحلية وسبل العيش، مما يستدعي الاستعداد للتأثيرات المحتملة على الأنشطة اليومية والزراعة والبنية التحتية.

ولفتت نشرة "الفاو" إلى أن مستجمعات المياه في المرتفعات الوسطى والجنوبية، بما في ذلك مناطق وادي سهام، وادي رماح، وادي زبيد، ووادي تبن، تعتبر من المناطق العالية الخطورة فيما يتعلق بالفيضانات، بينما تبقى منطقة وادي سردود معرضة للخطر بشكل أقل.

وأكدت "الفاو" على ضرورة استمرار اليقظة في المناطق المعرضة للفيضانات، حتى مع تراجع التهديد المباشر بهطول الأمطار الغزيرة، لضمان سلامة السكان وتقليل الأضرار المحتملة.