الجهاز المركزي للإحصاء يختتم دورة تدريبية بعدن حول (إحصاءات كبار السن والإعاقة)

الجهاز المركزي للإحصاء يختتم دورة تدريبية بعدن حول (إحصاءات كبار السن والإعاقة)

عدن - ناصر الزيدي:

اختتم مركز التدريب الإحصائي في الجهاز المركزي للإحصاء، اليوم الخميس، دورة تدريبية حول (إحصاءات كبار السن والإعاقة) بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان وفي إطار بناء قدرات كوادر الجهاز، وذلك بحضور مدير مكتب الصندوق في عدن السيد جون بول، وممثلين عن منظمة UNFPA هما أ. علاء إيهاب و أ. ماجد السريحي.

وتعرف المشاركون تحت قيادة المُدرب أ‌.د. علي أحمد السقاف أستاذ الإحصاء في جامعة عدن، على تعريف الإعاقة والقصور وأسبابهما الجذريّة ومؤشراتها، وتحديد نماذج دعم الإعاقة من نموذج الأعمال الخيريّة إلى النموذج القائم على حقوق الإنسان وعلى نهج التطبيب الصحي، ومؤشرات الإعاقة والإحصائيات المحلية والعربية والدولية، وتحسين المواقف تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، والعوامل التي تضاعف مكامن الضعف والقوة لديهم.

وتلقى المشاركون البالغ عددهم 14 مُتدربًا ومتدربة من موظفي الجهاز المركزي للإحصاء والوزارات ذات العلاقة على مدى خمسة أيام من التدريب المكثف العديد من المعارف والمعلومات المتعلقة بمؤشرات الإعاقة وكبار السن.

بدورها أكدت رئيس الجهاز المركزي للإحصاء أ.د. صفاء معطي أن الدورة التدريبية تهدف بدرجة رئيسية إلى تمكين المُتدربين من العمل على توفير البيانات وبناء المؤشرات. بما يسهم في رسم سياسات وبرامج من الجهات المختصة لاستيعاب متطلبات واحتياجات فئة ذوي الإعاقة وكبار السن.

كما حثت جميع المُتدربين على ترجمة كل ما تلقوه خلال أيام التدريب من مفاهيم ومعلومات نظرية وطرق علمية تطبيقية إلى واقع ملموس على أرض الواقع بالشكل المطلوب والأمثل.مشيدة بدعم وجهود صندوق الأمم المتحدة للسكان لإقامة مثل هذه الدورات التدريبية التي تسهم في تأهيل وتنمية مهارات وقدرات منتسبي الجهاز وإدارات الإحصاء في عدد من الوزارات.

ومن جهته أشاد مدير مكتب الصندوق في عدن جون بول، بنشاط الجهاز المركزي للإحصاء في مختلف المجالات وعلى وجه الخصوص تحسين جودة العمل وتطوير مهارات وقدرات موظفيه من خلال إقامة العديد من الدورات التدريبية.. مؤكدًا حرص واهتمام صندوق الأمم المتحدة للسكان في دعم مثل هكذا دورات تأهيلية تعود بالنفع على العديد من الفئات في المجتمع.

وفي الختام جرى تكريم جميع المُتدربين بشهادات تقديرية.