جدل واسع في الأردن.. سميرة توفيق تدخل المناهج الدراسية

جدل واسع في الأردن.. سميرة توفيق تدخل المناهج الدراسية

ظهرت الفنانة اللبنانية سميرة توفيق على طبعة تجريبية من منهاج التربية الفنية والموسيقية والمسرحية للصف الرابع الابتدائي، ما أحدث مفاجأةً تلاها جدل واسع داخل الأردن.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي داخل المملكة صوراً من المنهاج الذي يتم إدراجه للمرة الأولى، تضمنت صفحات من المنهاج تحتوي سيراً ذاتية لفنانين ومغنين، حيث ورد في أحد دروس مادة اللغة الإنكليزية للصف الثامن عرض السيرة الذاتية للفنانة "أم كلثوم"؛ ما أثار حالة من الاستياء.

وانقسم المتابعون بين مؤيدين لإدراج سيرة حياة الفنانين العرب، لما له من دور في "ترسيخ الهوية الثقافية الأردنية والعربية"، ومعارضين استنكروا إغفال شخصيات تاريخية أخرى، يرون بأنها كانت "الأجدر بأن تحظى باهتمام التربية في المنهاج".

بينما علّق خبراء بإدارة المناهج على الجدل المتعلق بمحتوى منهاج المرحلة الابتدائية، مشيرين إلى أنه كان بالإمكان تجنبه باختيار فنانين "لهم بعد في ضمير الناس" مثل توفيق النمري أردنيّاً، أو فيروز أو أم كلثوم عربيّاً".

يذكر أن المركز الوطني لتطوير المناهج، أكد أن منهاج التربية الموسيقية أُدرج للصفوف من الأول وحتى الخامس، وليس فقط للصف الرابع الذي تم تسليط الضوء عليه بشكل خاص، وشرح المركز محتويات منهاج صفي الأول والثاني الذي يركز على تعريف الطلاب بتطابق الأشكال والخطوط، وبعض مهام الرسم وبعض أشكال الموسيقى كالبيانو والطبول والفوكس والفالس وغيرها.