صحيفة إمريكية تكشف عن تهديدات إيرانية تطال 5 دول خليجية وعربية

صحيفة إمريكية تكشف عن تهديدات إيرانية تطال 5 دول خليجية وعربية

(الأول)متابعات:

وجهت إيران، تهديدًا صريحًا لخمس دول عربية، منها أربع خليجية، باستهدافها في حال رد الاحتلال الإسرائيلي على الهجوم الأخير.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية معلومات مفادها أن إيران توعدت -عبر قنوات دبلوماسية سرية- باستهداف دول الخليج العربي الغنية بالنفط، وحلفاء أمريكا الآخرين في الشرق الأوسط، إذا سمحت لإسرائيل باستخدام أراضيها، أو مجالها الجوي لشن هجوم على إيران.

وتشير التقارير، إلى أن الدول التي هدّدتها إيران تشمل ‏الأردن والإمارات العربية والسعودية وقطر، وكلها تستضيف ‏قوات أميركية.

‏ومع اقتراب الخطر من الخطوط الحمراء، تحرّكت هذه الدول العربية وأبلغت الإدارة الأميركية أنها لا تريد ‏استخدام الولايات المتحدة أو إسرائيل بنيتها التحتية ‏العسكرية أو مجالها الجوي في أي عمليات هجومية ضد ‏إيران.‏

وتكشف "وول ستريت جورنال" أن مسؤولين دفاعيين أميركيين اعترفوا بأن بعض الشركاء ‏الإقليميين أبلغوا البنتاغون بأنهم لا يريدون تحليق طائرات ‏حربية إسرائيلية فوق أراضيهم أو قيام القوات الأميركية بشن ‏عمليات هجومية من داخل أو فوق مجالهم الجوي. ولفت ‏المسؤولون إلى أن الدول العربية قالت إن "القوات الأميركية ‏مسموح لها بإجراء عمليات دفاع عن النفس".‏

في هذا السياق، يُشير المسؤولون العرب إلى أن دول الخليج تُبدي قلقها من أن منشآتها النفطية قد تتعرض للضرب، كما أن المنشآت والقوات العسكرية الأميركية في ‏المنطقة قد تكون معرضة للخطر، مع العلم أن المنطقة تضم واحدة ‏من أكثر التجمعات للقوات الأميركية في العالم، لكن خيارات الاستهدافات الإيرانية متعدّدة، وقد تشمل أهدافاً حيوية أخرى.

ويرى مراقبون، أنه من المحتمل، أن تلجأ إيران إلى تحريك ما تبقى من أذرعها في المنطقة، كالحوثيين في اليمن والمليشيات الشيعية في العراق، لاستهداف الدول الآنفة الذكر.