عاجل.. تمرد نفطي يضاف من تدهور كهرباء عدن بدءاً من الغد

أعلن قطاع العقلة النفطي بمحافظة شبوة وقف عمليات نقل وضخ النفط الخام المخصص لتشغيل محطة كهرباء الرئيس (بترومسيلة) في العاصمة المؤقتة عدن اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء؛ احتجاجاً على عدم صرف مستحقاته وموازنته المالية من قبل وزارة المالية، محذراً من تداعيات كارثية على الخدمات والمنشآت.

عاجل.. تمرد نفطي يضاف من تدهور كهرباء عدن بدءاً من الغد

(الأول) غرفة الأخبار:

أعلن قطاع "العقلة" النفطي (بلوك S2) بمحافظة شبوة، في بيان عاجل، الوقف الكامل لعمليات نقل وضخ النفط الخام المخصص لتشغيل محطة كهرباء الرئيس في العاصمة المؤقتة عدن، وذلك اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء، محذراً من تداعيات وخيمة ومباشرة لهذا القرار على استمرارية الخدمات المرتبطة بالقطاع ومنظومة الطاقة.

وأوضح إدارة قطاع العقلة، في بيانها، أن قرار التوقف الإجباري جاء نتيجة لاستمرار مماطلة وزارة المالية وعدم صرف المستحقات والالتزامات المالية المتأخرة والخاصة بالقطاع، وذلك على الرغم من صدور توجيهات صريحة ومشددة من رئاسة الوزراء بسرعة التعجيل بالصرف من موازنة القطاع التشغيلية المعتمدة.

وحذر البيان من أن استمرار التأخير والتعنت في تنفيذ التوجيهات الحكومية الرسمية بات يهدد بشكل مباشر العمليات الفنية والتشغيلية، فضلاً عن سلامة المنشآت والمعدات النفطية الحساسة في الحقل، وهو ما سينعكس سلباً على ديمومة العمل والخدمات الحيوية، داعياً الحكومة ومجلس القيادة الرئاسي والجهات المختصة إلى التدخل الفوري والعاجل لمعالجة هذه الأزمة المالية وصرف المستحقات لضمان استمرار نشاط القطاع وتفادي الدخول في نفق مظلم.

يأتي هذا التطور المفاجئ والصادم عقب ساعات قليلة من تحرك ست ناقلات نفطية من ميناء النشيمة لرفد محطة الرئيس بعدن، ليضع منظومة الطاقة في العاصمة المؤقتة أمام تحدٍّ وجودي جديد قد يعيد أزمة انقطاعات التيار الكهربائي إلى نقطة الصفر في حال لم يتم تدارك الخلاف المالي بين القطاع النفطي ووزارة المالية.