الجبواني: الشرعية والانتقالي والحوثي يمرون بمرحلة "احتضار المعادلات القائمة" وصراع بلا منتصر

الجبواني: الشرعية والانتقالي والحوثي يمرون بمرحلة "احتضار المعادلات القائمة" وصراع بلا منتصر

الأول.. خاص:

قال وزير النقل اليمني السابق، صالح الجبواني، إن المشهد اليمني يعيش مرحلة “احتضار المعادلات القائمة”، في ظل استمرار صراع مفتوح بين مختلف الأطراف دون أن يتمكن أي طرف من حسمه أو فرض تسوية مستقرة.
وفي تغريدة له، أشار الجبواني إلى أن الأزمة اليمنية ظلت لسنوات تدور في حلقة مغلقة، حيث راهنت كل الأطراف على أن الوقت سيخدمها، سواء جماعة الحوثي، أو المجلس الانتقالي الجنوبي، أو الحكومة الشرعية، إلى جانب السعودية التي حاولت إدارة التوازنات ومنع الانهيار العام.
وأوضح أن التطورات الأخيرة أثبتت أن “الوقت تحول إلى عامل ضغط على الجميع”، مبيناً أن الحوثيين باتوا يواجهون تحديات اقتصادية متصاعدة، فيما يواجه المجلس الانتقالي صعوبات في تثبيت مشروعه السياسي، وتعيش الشرعية أزمة تتعلق بضعف الفاعلية وتراجع الأداء، في حين تواجه السعودية معضلة ارتفاع كلفة الاستمرار أو التراجع في الملف اليمني.
وأكد الجبواني أن هذه الأزمات مترابطة، حيث يؤدي ضعف طرف إلى تقوية طرف آخر، ما يكرس استمرار حالة الاستنزاف وعدم الاستقرار، لافتاً إلى أن محاولات فرض التوازن أو تغيير الوقائع على الأرض أسهمت في تعقيد المشهد أكثر.
واعتبر أن ما يشهده اليمن من تعبئة ومظاهرات وتحركات سياسية وعسكرية ليس سوى انعكاس لأزمة أعمق، تتمثل في استنفاد البنية السياسية التي حكمت البلاد خلال السنوات الماضية لقدرتها على إنتاج حلول جديدة.
وختم بالقول إن الصراع اليمني لم يعد بين طرف وآخر فقط، بل أصبح “أزمة معادلة كاملة”، مشيراً إلى أن المرحلة الحالية تمثل بداية تآكل الترتيبات القائمة، في وقت لا تزال ملامح المرحلة المقبلة غير واضحة.