مصدر مصري يكشف جديد اتفاق التهدئة في غزة

مصدر مصري يكشف جديد اتفاق التهدئة في غزة

في إطار الجهود التي تقودها القاهرة لتحقيق اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإنجاز صفقة تبادل الأسرى، كشف مصدر مصري رفيع المستوى عن مشاورات واتصالات أجرتها القاهرة مع حركة حماس.

لقاءات مكثفة

أوضح المصدر، أن مصر عقدت اجتماعات مكثفة مع جميع الأطراف خلال الأسبوع الجاري لدفع جهود التوصل إلى اتفاق تهدئة في قطاع غزة. 

وأضاف، أن القاهرة ستستضيف وفودا إسرائيلية وأميركية للتباحث حول النقاط العالقة في اتفاق التهدئة.

قبول مقترح أمريكي

وقال مصدر كبير في حركة حماس، السبت، إن الحركة قبلت مقترحا أميركيا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى الحركة في قطاع غزة، بما في ذلك الجنود والمدنيين، خلال 16 يوما بعد المرحلة الأولى من الاتفاق. 

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب سرية المحادثات، أن الحركة وافقت على التخلي عن مطلب التزام إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستسمح بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال مرحلة أولى تستمر 6 أسابيع.

تأثير المقترح على الحرب

وذكر مسؤول فلسطيني مقرب من جهود الوساطة الدولية، أن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا وافقت عليه إسرائيل، مما قد ينهي الحرب المستمرة منذ 9 أشهر بين إسرائيل وحماس في غزة. 

وأشار المصدر في حماس، إلى أن الاقتراح يضمن قيام الوسطاء بضمان اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة لتطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق.