تدشين ورشة مشروع "تحسين إنتاجية محاصيل الحبوب للمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي"

تدشين ورشة مشروع "تحسين إنتاجية محاصيل الحبوب للمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي"

تدشين ورشة مشروع "تحسين إنتاجية محاصيل الحبوب للمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي"

الأول /خاص

برعاية معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء/ سالم عبدالله السقطري، دشنت وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر (SMEPS)، صباح اليوم في العاصمة عدن، ورشة تعريفية حول مشروع "تحسين إنتاجية محاصيل الحبوب للمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي" بتمويل من الجمعية الكويتية للإغاثة (KSR).

   حيث تهدف الورشة والتي تمت بالعاصمة عدن بمشاركة عدد من المستشارين ومدراء عموم الإدارات والمكاتب والمؤسسات التابعة لوزارة الزراعة والري والثروة السمكية إلى التعريف بالمشروع بغرض تسهيل مهام الجهات الفاعلة في المناطق المستهدفة وتعزيز دور وأَثر المشروع بما يعود على المستهدفين ضمن أنشطة المشروع بالفائدة وذلك من خلال تعزيز نشاط المزارعين وزيادة إنتاجيتهم وتحسين معيشة أسرهم في مناطق الاستهداف في وادي حضرموت.

   وفي جلسة افتتاح الورشة القى المهندس عبدالملك ناجي وكيل وزارة الزراعة والأسماك لقطاع الإنتاج الزراعي كلمة الوزارة رحب فيها بالحاضرين ، متقدماً بالشكر للجمعية الكويتية للإغاثة على دعمها المستمر لبلادنا في جميع القطاعات والتي يأتي القطاع الزراعي والسمكي في مقدمتها، كما ثمّن إقامة وكالة (SMPS) لهذه الورشة الخاصة بالتعريف بمشروع "تحسين إنتاجية محاصيل الحبوب للمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي" والذي يعتبر من المشاريع ذات الأولوية كونه يساهم في تعزيز إنتاجية البذور وتعزيز الأمن الغذائي في حضرموت والتي تعتبر سلة غذاء الوطن.

   كما أشار إلى الدور البارز الذي قامت بها الوحدة التنفيذية للمشاريع الممولة خارجياً التابعة للوزارة والتي أستطاعت أستيعاب المنظمات الدولية العاملة في قطاعي الزراعة والأسماك تحت مظلة الوزارة ، كما أوضح أن الوزارة ممثلة بالهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي قامت بمشاريع تستهدف زيادة إنتاجية محاصيل الحبوب في عدّة محافظات، بتمويل من المانحين والتي لاقت نتائج بارزة خلال الفترة الماضية.

  الدكتور عادل باعشن مدير مكتب الجمعية الكويتية للإغاثة في اليمن القى كلمة أثناء تدشين الورشة عبّر فيها عن سعادته بحضور فريق وزارة الزراعة والأسماك تدشين هذه الورشة مؤكداً أن تمويل الأشقاء في دولة الكويت للمشروع "تحسين إنتاجية محاصيل الحبوب" جاء إدراكاً منهم على أهمية تعزيز إنتاجية محاصيل الحبوب والتي تسهم في تعزيز الأمن الغذائي لليمن وتقليل الفجوة الحاصلة في الغذاء خاصة بعد التداعيات السلبية التي خلفها الصراع الروسي الاكراني على امدادات القمح ، مستعرضاً القطاعات التي تعمل فيها الجمعية الكويتية والتي يندرج فيها قطاعي الزراعة والأسماك، كما نوّه على حرص الجمعية الكويتية على تنفيذ مشاريع تنموية مستدامة في قطاعي الزراعة والأسماك بالتنسيق مع الوزارة.

  من جانبها اوضحت رنا محمد أنور مديرة فرع وكالة (SMEPS) في عدن، فكرة عن المشروع و الذي ستنفذه الوكالة بدعم كويتي، كما تطرقت إلى اللقاءات والتنسيقات التي سبقت تدشين الورشة والتي تأتي استمراراً للتنسيق المستمر بين وزارة الزراعة والأسماك ووكالة (SMEPS) والتي أسفرت عن تقديم ملاحظات سيتم الأخذ بها عند تنفيذ المشروع ، متمنيتاً أن يكون لهذا المشروع أثر اقتصادي ملموس من قبل المستفيدين.

كما القيت عدد من الكلمات من قبل المختصين كل في مجاله، أشادت بتدخلات الجمعية الكويتية، متعهدة بذل أقسى الجهود نحو تعزيز وجود الأمن الغدائي، مستفيدة من الدعم المقدم.

     وجرى خلال أعمال الورشة استعراض جوانب المشروع، حيث ناقش فريق الوزارة مع المختصين في وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر، فكرة المشروع وأهدافه ومكوناته ومناطق الاستهداف، وعدد المستفيدين والغرض من المشروع والنتائج المرجوة منه.

     كما تم الوقوف على آلية تنفيذه ومعايير اختيار المستفيذين، بعد أن اثرى الفريق الوزاري المشارك في الورشة بالأراء والملاحظات العملية التي عكست في مظمونها بنود وثيقة المشروع. 

     وأكد فريق الوزارة إلى أهمية تعزيز التنسيق بين الوزارة والوكالة أثناء تنفيذ المشروع بهدف توجيهها، وبما يسهم في الخروج بحصيلة تفيذ المجتمع، وتعكس احتياجات المزارعين، وتعمل على استدامة المشاريع على أرض الواقع، بهدف التخفيف من التأثيرات المُدمرة التي خلفتها التغيرات المناخية والحرب على البنية التحتية للقطاع الزراعي. 

     وخرجت أعمال الورشة بعدد من التوصيات، الهادفه تحقيق التطلعات المرجوة من تنفيد المشروع، وبما يساهم في الاستفاذة المثلى من مخرجاته للحفاظ على الأمن الغدائي في بلادنا.

حضر الورشة م.احمد الوحش مستشار الوزير للشؤون الفنية ونائب رئيس هيئة البحوث الزراعية للشؤون المالية والإدارية، د.مساعد القطيبي مدير عام الوحدة التنفيذية للمشاريع الممولة خارجياً، م.أحمد الحروري مدير عام مؤسسة إكثار البذور، م.رشدي الشبوطي مدير عام الإدارة العامة للإنتاج النباتي ، م.أنور عبدالكريم مدير عام المشاريع الزراعية بالوزارة، م.عبداللاه احمد مدير عام التخطيط بالوزارة، د.بسام محمد مدير عام قطاع البحوث الزراعية بالهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي ، البرك العامري نائب مدير مكتب الزراعة في وادي حضرموت، انس جلال سكرتارية الوزارة، سميح الطوحري سكرتارية الوزارة، م.شاكر عبدالشكور مدير مكتب وكيل الوزارة، اوسينا عمر باحيدان مديرة فرع وكالة (SMEPS) بالمكلا.