خلال مشاركته في المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء بالقاهرة..  وزير الأوقاف يشدد على ضرورة التكيف مع ثورة الذكاء الاصطناعي ووضع أطُر أخلاقية وقانونية محددة له

خلال مشاركته في المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء بالقاهرة..      وزير الأوقاف يشدد على ضرورة التكيف مع ثورة الذكاء الاصطناعي ووضع أطُر أخلاقية وقانونية محددة له

القاهرة|

شارك وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور محمد بن عيضة شبيبة، اليوم، في افتتاح المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء الذي تنظمه الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم الإسلامي بالعاصمة المصرية القاهرة. 

وخلال كلمته التي ألقاها بجلسة الوفود بالمؤتمر العالمي التاسع ..أكد وزير الأوقاف أن الذكاء الاصطناعي أصبح من أبرز تطورات التكنولوجيا الحديثة، التي أسهمت في تقديم فرص جديدة وسهلت التواصل بين المجتمعات البشرية، فضلًا عن إسهامها في تطوير المجالات الطبية والتقنية وتعزيز كفاءة الأيدي العاملة.. محذرًا من مخاوف هذا التطور المتسارع على القيم الأخلاقية، وتأثيره على دور الإنسان في المجتمع وكيفية الحفاظ على هوية وثقافة المجتمعات.

وأوضح الوزير شبيبة أن الذكاء الاصطناعي وإن كانت له فؤائده العديدة ، إلا أنه يمثل تهديدًا للحضور البشري في بعض المجالات، ويؤثر سلبًا على الفئات المهمشة والمجتمعات الأقل قدرة على التكيف مع هذا التطور.

وشدد وزير الأوقاف في هذا الجانب على أهمية وضع رؤية واضحة وأطر قانونية مبنية على قيم الدين الإسلامي ومبادئه العادلة، تسهم في تحقيق الاستفادة القصوى من ثورة الذكاء الاصطناعي دون المساس بالقيم الإنسانية والأخلاقية،،داعيًا أن يكون المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء خطوة أولى في تعزيز هذا الاتجاه، وأن تسهم نتائجه في حماية وتمكين المجتمعات وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.