أفضل طريقة لتنظيف بقع الدهون عن الملابس

لا أحد يرغب في أن يلوث ملابسه ومع ذلك تظهر بقع الدهون فجاءة. سواء كنت تطبخ أو تأكل قد تتساقط قطعة من الببروني من شريحة البيتزا في حضنك أو قد تتناثر قطرات من صلصة الخل من تلك السلطة على قميصك. ولكن لا تدع بقع الدهون تشعرك بالإحباط والتخلي عن ملابسك الجديدة أو المفضلة، هذه الخطوات السريعة والسهلة سوف تساعدك على التخلص من بقع الدهون واستعادة ثيابك.

أفضل طريقة لتنظيف بقع الدهون عن الملابس

أفضل طريقة لتنظيف بقع الدهون عن الملابس

1. التصرف بسرعة

لا تضيع أي وقت في معالجة بقع الزيت على سترتك أو بنطلون الجينز المفضل لديك. قبل أن تغريك فكرة غسله مباشرة (أو الأسوأ من ذلك، وضعه في سلة الغسيل لليوم التالي)، حاول معرفة ما إذا كنت تستطيع التخلص منها. عادةً ما تكون الأقمشة التي ترتديها يوميًا مثل القطن والبوليستر والجينز سهلة التنظيف. قد يكون من الأفضل ترك الأقمشة المتخصصة مثل الحرير والساتان والجلد المدبوغ للمحترفين. بغض النظر عن ذلك، كلما تعاملت مع البقع في أسرع وقت، زادت فرص إنقاذ ملابسك.

2. اكشط أولاً، ثم امسح

ابدأ بإزالة أي طعام متبقي، مثل تلك البقعة العرضية من الزبدة على كمك، دون التسبب في المزيد من الضرر. باستخدام سكين الزبدة أو جانب بطاقة الائتمان، اكشط الطعام برفق وارفعه. تجنب استخدام منشفة أو منديل لمسحه لأن هذا يمكن أن ينشر الطعام ويثبته في القماش ويجعل البقعة أكبر. بعد ذلك، استخدم منشفة ورقية أو قطعة قماش بيضاء لتجفيف البقعة برفق (لا تفرك) لإزالة أكبر قدر ممكن من الشحوم.

3. امتصاص بعض الزيت

لامتصاص بعض الزيت المتبقي، رش البقعة على كلا الجانبين بصودا الخبز أو نشا الذرة. تأكد من وضع قطعة قماش سميكة أو قطعة من الورق المقوى أسفل القماش حتى لا يتسرب الشحم إلى الطرف المقابل من الملابس. استخدم أصابعك لمسح البقعة برفق. اتركها لمدة 30 إلى 60 دقيقة، ثم نظفها بالفرشاة.

4. علاج البقع مسبقًا بسائل تنظيف الأطباق

في هذه المرحلة، من المحتمل أنك أزلت أكبر قدر ممكن من الشحم والزيت من القماش. حان وقت غسلها. تذكري أن الزيت والماء لا يختلطان، لذا فإن إزالة أكبر قدر ممكن من الزيت قبل إضافة الماء يقلل من خطر ثبات البقعة. ولكن قبل رميها في الغسالة، حاول معالجة البقع مسبقًا بسائل تنظيف الأطباق. صُمم منظف الأطباق لإزالة الشحم من الأطباق، ويمكنه أيضًا المساعدة في إذابة الزيوت في القماش. استخدمي أصابعك لفرك القليل من صابون الأطباق (وليس منظف غسالة الأطباق) برفق على البقعة. يترك لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم يشطف تحت ماء دافئ جدًا إلى ساخن.

5. اغسل الملابس بالماء الساخن وجففها بالهواء

راجع ملصق الملابس مرة أخرى قبل وضعها في الغسالة. ما لم يكن مكتوبًا عليه الماء البارد فقط، اغسل قطعة الملابس بالماء الساخن باستخدام منظف الغسيل المعتاد. علق الملابس لتجف في الهواء. نظرًا لأن الحرارة العالية لمجفف الملابس يمكن أن تثبت البقعة، فإن تعليق الملابس لتجف يسمح لك برؤية ما إذا كنت قد تمكنت من التخلص من البقعة قبل التسبب في المزيد من الضرر.

6. كرر ذلك إذا لزم الأمر

إذا بقيت بقعة الدهون عنيدة بعد الغسيل والتجفيف بالهواء، يمكنك محاولة استخدام نشا الذرة مرة أخرى أو المعالجة المسبقة بسائل غسيل الأطباق، ثم دورة غسيل ساخنة أخرى وتعليقها لتجف. على الرغم من أنها ليست مثالية، فقد لا تزال قادرًا على إزالة البقعة. يمكنك أيضًا تجربة استخدام مزيل البقع التجاري. في كلتا الحالتين، مع القليل من الصبر ومواد التنظيف المنزلية، من الممكن إزالة جميع آثار تلك البقعة إلى الأبد.