أمام مجلس الأمن.. المبعوث الأممي يدعو الحوثيين ”إلى التصرف برأفة ومسؤولية تجاه المواطنين في بلدهم”

أمام مجلس الأمن.. المبعوث الأممي يدعو الحوثيين ”إلى التصرف برأفة ومسؤولية تجاه المواطنين في بلدهم”

(الأول) خاص:



دعا المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ ، مليشيات الحوثي التابعة لإيران، إلى التصرف برأفة تجاه المواطنين في مناطق سيطرتها باليمن.

جاء ذلك خلال إحاطته التي قدمها عصر اليوم أمام مجلس الأمن الدولي، بشأن مستجدات الأوضاع في اليمن.

المبعوث الأممي الخاص، دعا الحوثيين الذين سماهم بـ"أنصار الله" إلى "التصرف بمسؤولية ورأفة تجاه المواطنين والمواطنات في بلدهم والإفراج الفوري غير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني والبعثات الدبلوماسية والقطاع الخاص إضافة إلى أبناء الأقليات الدينية"

وقال غروندبرغ، في تصريحاته التي طالعها المشهد اليمني :"بعد أربعة أيام في 19 آب/أغسطس، سوف نحتفل باليوم الإنساني العالمي ... إلا أنّنا مع ذلك نواجه في اليمن حملة قمع على الفضاء الإنساني والمدني من قبل أنصار الله". وفق تعبيره.

وشنت المليشيات الحوثية،الشهرين الماضيين، حملات قمع واعتقالات لا تزال مستمرة، بحق العشرات من الموظفين في المنظمات الدولية والمحلية العاملة بالمجال الإنساني، واتهمتهم بالتجسس والتخابر مع الخارج، كما اقتحمت مقرات أممية بصنعاء.

وُيتهم المبعوث الأممي، بالتواطؤ مع مليشيات الحوثي، وردع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا عن إي إجراءات تضعف المليشيات الانقلابية التابعة لإيران، والتي لم يكن بآخرها الخطاب الناعم واللغة الناعمة التي استخدمها في حديثه عنها أمام مجلس الأمن.

وجاءت هذه الإحاطة بعد أسابيع قليلة، من إعلان المبعوث الأممي اتفاقا اعتبره كثيرون، بمثابة الإنقاذ الاقتصادي للمليشيات الحوثية، عقب قرارات قوية للبنك المركزي اليمني، والخطوط الجوية اليمنية.