مخاطر الباراسيتامول وعلاقته بإتلاف الكبد

أظهرت دراسة جديدة أجرتها جامعة إدنبرة أن الباراسيتامول يمكن أن يسبب تلف الكبد. وكانت دراسة أمريكية سابقة أجريت عام 2020 بأن الباراسيتامول يعد سببًا مهمًا للتسمم الكبدي الحاد، بالإضافة الى مساهمته في أكثر من نصف حالات فشل الكبد الحاد في الولايات المتحدة.

مخاطر الباراسيتامول وعلاقته بإتلاف الكبد

مخاطر الباراسيتامول وعلاقته بإتلاف الكبد 

الباراسيتامول مسكن شائع ويستخدم لعلاج كل مرض تقريبًا: للألم والحمى والصداع والغثيان أو حتى عندما يشعر المرء بعدم الارتياح. الجرعات الأكثر شيوعًا من باراسيتامول هي 500 و 650. بالنسبة للأطفال، يتوفر العقار سائلاً أيضاً.

كيف بدأ استخدام الباراسيتامول؟

تم تصنيعه لأول مرة في عام 1893 بواسطة جوزيف فون ميرينغ. في الخمسينيات من القرن العشرين، تم استخدامه تجاريًا في الولايات المتحدة وفي وقت لاحق في أجزاء أخرى من العالم. منذ تسويقه، ظل عقار باراسيتامول الدواء الأكثر موثوقية لإدارة الألم عند الأطفال والنساء الحوامل والبالغين. وهو خافض للحرارة يستخدم بشكل شائع هذه الأيام.

كما يعد دواءً موثوقًا به لأنه لا يؤثر على المعدة وبطانة الأمعاء وهو دواء آمن نسبيًا للاستهلاك. لا يزال بإمكان الأشخاص الذين لا يتحملون الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) تناول عقار باراسيتامول.

الطرق المختلفة التي نستخدم بها الباراسيتامول:

يتوفر الباراسيتامول في شكل أقراص ويتم تناوله عن طريق الفم. يُعرف أيضًا باسم الأسيتامينوفين.

يستخدم لتخفيف آلام الصداع، وآلام الدورة الشهرية، وآلام الأسنان، وآلام الظهر، وهشاشة العظام، وآلام البرد أو الأنفلونزا والحمى.

هل يمكن أن يسبب الباراسيتامول تلف الكبد؟ 

يمكن أن يسبب عقار باراسيتامول تسمم الكبد عند تناوله بمستويات أعلى من المستويات العلاجية. وفقاً لتقرير نشر على Harvard Health Publishing"المشكلة هي أن عقار الأسيتامينوفين له أيضًا نافذة أمان أضيق مقارنة بالإيبوبروفين والنابروكسين. يمكن لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية أن تجعلك مريضًا أيضًا، لكن الأمر يتطلب كمية أكبر للوصول إلى جرعة زائدة خطيرة. إن تناول الكثير من عقار الأسيتامينوفين يمكن أن يتلف الكبد، مما يؤدي أحيانًا إلى زرع الكبد أو

 الوفاة".

يقوم الجسم بتكسير معظم عقار الأسيتامينوفين في جرعة طبيعية ويتخلص منه في البول. لكن بعض العقار يتحول إلى منتج ثانوي سام للكبد. إذا تناولت الكثير منه - دفعة واحدة أو على مدى أيام - يمكن أن تتراكم سموم أكثر مما يستطيع الجسم التعامل معه"، كما يوضح التقرير.

ما هو حد الأمان؟

لا ينبغي للبالغين أن يستهلكوا أكثر من 1000 مجم من عقار باراسيتامول في جرعة واحدة ولا يزيد عن 4000 مجم يوميًا. "الجرعة المعتادة هي 15 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم. يأتي عقار باراسيتامول السائل بتركيزات مختلفة، لذا من المهم جدًا التحقق من التركيز للتأكد من عدم تناول جرعة أعلى من المطلوب. قد يلزم تقليل الجرعة إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد".

كيف تستخدم الباراسيتامول بأمان؟

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، استخدم عقار باراسيتامول للأطفال فقط عندما تتجاوز درجة الحرارة 101.3 درجة فهرنهايت.