"اسرائيل" تستعد لعملية برية في لبنان وتطلب من أهالي الجنوب عدم العودة لمنازلهم

"اسرائيل" تستعد لعملية برية في لبنان وتطلب من أهالي الجنوب عدم العودة لمنازلهم

يتجه جيش الاحتلال الإسرائيلي، نحو توسيع الحملة العسكرية ضد حزب الله، وذلك في تطور جديد للأوضاع المتوترة على الحدود الشمالية مع لبنان.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن إطلاق صاروخ باليستي هذا الصباح على تل أبيب زاد من احتمالية القيام بعملية برية في لبنان. 

وأشارت مصادر عسكرية إلى أن الجيش الإسرائيلي يقترب خطوة أخرى من اتخاذ هذا القرار الاستراتيجي.

قناة "كان" العبرية كشفت عن استعدادات مكثفة لتنفيذ عملية برية محتملة في لبنان، حيث تواصل القيادة الشمالية تدريبات مكثفة للقوات البرية. 

وأفادت تقارير موقع "واللا" العبري بأن تدريبات تحاكي القتال في الساحة الشمالية جرت مؤخرا، مشيرة إلى أن الهدف من هذه التدريبات هو تهيئة القوات لمواجهة حزب الله بشكل فعال.

وجدد الجيش الإسرائيلي، مطالبة سكان قرى جنوب لبنان بعدم العودة لمنازلهم حتى إشعار آخر بسبب استمرار الغارات.

وتتزايد الضربات الجوية على مختلف مناطق لبنان في ظل الاستعدادات لتوسيع الحملة، وأوضحت تقارير استخباراتية أن هذه الإجراءات العسكرية تضع الجيش الإسرائيلي على أعتاب عملية برية في جنوب لبنان، هدفها تحييد تهديدات حزب الله على الجبهة الداخلية الإسرائيلية.

اللواء المدرع السابع يختتم حاليا تمرينا مهما يحاكي القتال في لبنان، حيث يتطلب من القوات تعديلات في أساليب القتال تختلف عن تلك المستخدمة في قطاع غزة. 

خلال الأسابيع الأخيرة، شاركت عدة فرق عسكرية في مناورات منها الفرقة 179 و646 و9، بينما من المقرر أن تبدأ فرقة الكوماندوز 98 تدريبات إضافية قريبا في شمال إسرائيل.

وفي تقدير الجيش الإسرائيلي، فإن حوالي نصف مليون لبناني نزحوا نتيجة للغارات الجوية المكثفة. 

ويعتبر أحد أهداف الحملة العسكرية هو إضعاف حزب الله وتجريده من قدراته العسكرية بشكل كامل.

ويشن الجيش الإسرائيلي، منذ صباح أول أمس الاثنين، هجوما هو الأعنف والأوسع على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، أسفر عن 558 شهيدا بينهم 50 طفلا و94 امرأة، و1835 جريحا، وفق أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.