جامعة الريادة تنظم ندوة "الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي"

جامعة الريادة تنظم ندوة "الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي"


إعلام الجامعة 
نظمت جامعة الريادة ممثلة بكلية الهندسة وتقنية المعلومات اليوم الأربعاء الموافق 16 أكتوبر 2024م، ندوة علمية بعنوان "الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم الجامعي"، وذلك تحت شعار "نحو تعليم متميز ومخرجات تعليم مواكبة لتكنلوجيا المعلومات وثورة الذكاء الاصطناعي".
هدفت الندوة إلى تسليط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في تطوير العملية التعليمية الجامعية، واستكشاف أحدث التطبيقات التي يمكن الاستفادة منها في هذا المجال. كما تناولت الندوة مناقشة التحديات والفرص التي يطرحها الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، وآليات الاستفادة منه لتحقيق تعليم ذكي وفعال من خلال تطوير الخطط الدراسية والمقررات.
وفي كلمتها الافتتاحية، رحبت الأستاذة الدكتورة نهلة صالح الكعكي، رئيس جامعة الريادة، بالمشاركين في الندوة والحاضرين وعمداء الكليات والأساتذة والفنيين والموظفين والطلاب من جامعة الريادة والجامعات الأخرى وجميع الضيوف، متوجة بالشكر الجزيل إلى الأستاذ الدكتور أحمد عبده علي عميد كلية الهندسة وتقنية المعلومات على جهوده المباركة التي بذلها في الإعداد والتحضير والتنفيذ والإشراف على هذه الندوة وكل المشاركين معه في الكلية وكذا الأمين العام للجامعة الأستاذ يحيى اليماني، وجميع الجنود المجهولين الذين أسهموا في نجاح هذه الندوة وتحقيق أهدافها، مؤكدة على أهمية هذه الندوة في تسليط الضوء على أحدث التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي وتأثيره على قطاع التعليم. وأشارت إلى أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بدمج التقنيات الحديثة في العملية التعليمية، وذلك بهدف إعداد أجيال قادرة على مواكبة التغيرات المتسارعة في سوق العمل.
من جانبه أشار الدكتور سالم عبود غانم، نائب رئيس الجامعة، إلى دور كلية الهندسة وتقنية المعلومات في تنظيم هذه الندوة، مؤكدًا أنها تأتي في إطار سعي الجامعة الدائم لتطوير برامجها الأكاديمية والبحثية. وأضاف أن الندوة تمثل منصة مثالية لتبادل الخبرات والأفكار بين الأكاديميين والباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي وأنها تحقق تمهيدًا فاعلاً لعقد ورش عمل لتحديث البرامج والمقررات الدراسية ومواكبتها لثورة الذكاء الاصطناعي .
وفي كلمته أكد الأستاذ الدكتور أحمد عبده، عميد كلية الهندسة وتقنية المعلومات مساعي الجامعة الحثيثة في تحسين العملية التعليمية بالجامعة لضمان جودة المخرجات، وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي يمثل أداة قوية لتحسين جودة التعليم وزيادة كفاءته موكدَا دور كلية الهندسة وتقنية المعلومات في تحقيق مواكبة تكنولوجيا المعلومات وثورة الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم الجامعي في جميع كليات الجامعة.
وقد شارك بأوراق العمل في الندوة نخبة من الخبراء والأكاديميين والمهتمين بالذكاء الاصطناعي والتعليم الجامعي، وهم: الأستاذ الدكتور عبدالقادر العبادي والدكتور جلال المرزوقي والدكتورة سوزان عبده ناجي، حيث قدموا أوراق عمل تناولت مختلف جوانب هذا الموضوع، مثل استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في تصميم المناهج والمقررات وتحديثها، وتطوير أساليب التدريس الجامعي، ودور الذكاء الاصطناعي في بناء مجتمعات التعلم الذكي. وقدم كل متحدثٍ منهم تصورًا بالمقررات الدراسية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المقترحة في كل كلية من كليات الجامعة.
وفي نهاية الندوة أكد الجميع على أهمية مواكبة التطورات التكنولوجية في مجال التعليم، والاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة العملية التعليمية، وتأهيل خريجين قادرين على مواجهة تحديات سوق العمل في عصر الذكاء الاصطناعي. 
حضر الندوة الأساتذة عمداء الكليات ورؤساء الأقسام العلمية ومدراء الإدارات وبعض الموظفين وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة التدريسية المساعدة والفنيين والطلاب من جامعة الريادة والجامعات الأخرى. 
وفي ختام الندوة تم توزيع شهادات للمشاركين والحضور تكريمَا لإسهامهم المبارك في نجاح الندوة.