ما هي التعديلات الجديدة؟.. القاهرة تستعد للرد الإسرائيلي بشأن صفقة الأسرى

ما هي التعديلات الجديدة؟.. القاهرة تستعد للرد الإسرائيلي بشأن صفقة الأسرى

يتوقع الكثيرون، اليوم الإثنين، وصول الردود النهائية من الوفد الإسرائيلي إلى العاصمة القاهرة بعد التشاور مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو حول صفقة الأسرى مع حركة حماس. 

ووفقا لصحيفة الأخبار اللبنانية، فإن الوسطاء في القاهرة قد عملوا على إعادة طرح الاتفاق الأمريكي الأصلي مع تعديلات طفيفة، والتي كانت حماس قد وافقت عليها بالفعل.

تشير المصادر، إلى أن هذه الجولة من المفاوضات ستشهد مناقشات مستفيضة مع الوفد الإسرائيلي، الذي سيتعين عليه تقديم الردود النهائية على المقترحات المطروحة. 

وقد تناولت الاجتماعات الأخيرة تقديم تنازلات من جانب تل أبيب، يُعتقد أنها قد تسهم في موافقة حركة حماس على الصفقة.

التعديلات المقترحة على صفقة الأسرى

من بين التعديلات المقترحة، يتضمن الاتفاق الانسحاب التدريجي من قطاع غزة بدلا من الانسحاب الكامل، مع تقديم مرونة إسرائيلية بشأن عودة النازحين إلى شمال القطاع. 

كما تشمل التنازلات انسحابا تدريجيا إسرائيليا من محور فيلادلفيا خلال المرحلة الأولى من الاتفاق، مع ضمان عدم تنفيذ أي أعمال بنائية أو تغيير الوضع الحالي على المحور، بينما يتم تمهيد طريق بري يسمح لقوات الاحتلال بالتحرك والوصول السريع.

كما طرحت الولايات المتحدة مقترحا معدلا سيتم بحثه بشكل معمق خلال اجتماعات اليوم. 

تفاؤل حذر في القاهرة

وعلى الرغم من استعداد التفاصيل الكثيرة في انتظار الرد الإسرائيلي النهائي، تبدي القاهرة شكوكا تجاه التفاؤل الذي تروّج له واشنطن بشأن اقتراب التوصل إلى اتفاق، معتبرة أن ذلك قد يكون محاولة للتوظيف الداخلي الأمريكي في ظل قرب الانتخابات الرئاسية. 

وفيما يتعلق بمعبر رفح، فقد خلصت النقاشات إلى ضرورة استعادة السيطرة الفلسطينية عليه كشرط لعودته إلى العمل.