الاتحاد الأوروبي الناقلة "سونيون" ماتزال مشتعلة وعلى جميع السفن المارة في المنطقة الحذر

الاتحاد الأوروبي الناقلة "سونيون" ماتزال مشتعلة وعلى جميع السفن المارة في المنطقة الحذر

(الأول) خاص:


أكدت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر "إسبيدس"، يوم الأربعاء، إن ناقلة النفط سونيون التي هاجمها الحوثيون مؤخرا في البحر الأحمر ما تزال مشتعلة منذ 23 أغسطس.

وأضافت اسبيدس في بيان عبر منصة "إكس"، أنه" تم اكتشاف حرائق في عدة مواقع على السطح الرئيسي للسفينة. لا يوجد تسرب نفطي، ولا تزال السفينة راسية ولا تنجرف.

وشدد البيان على أنه "يجب على جميع السفن المارة في المنطقة أن تتحرك بأقصى درجات الحذر، حيث أن السفينة تشكل خطراً ملاحياً وتهديداً خطيراً وشيكاً للتلوث الإقليمي".

وتابع: "لتجنب أزمة بيئية كارثية، تقوم القوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، بالتنسيق مع السلطات الأوروبية، بتقييم الوضع وتقف على أهبة الاستعداد لتسهيل أي مسارات عمل وقائية".

وقال البيان، إن التخفيف الناجح سوف يتطلب التنسيق الوثيق والمشاركة الفعالة من جانب الدول الإقليمية.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت وكالة "رويترز" عن مصدر بأن مهمة الاتحاد الأوروبي البحرية في البحر الأحمر تدرس اتخاذ إجراءات وقائية منها قطر ناقلة النفط إم.في سونيون.

وأمس الثلاثاء، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) باتريك رايدر إن ناقلة النفط الخام "سونيون" التي تحمل العلم اليوناني لا تزال مشتعلة في البحر الأحمر ويتسرب منها النفط الآن على ما يبدو بعد أن هاجمتها جماعة الحوثي اليمنية.

وأضاف المتحدث، أن طرفاً ثالثاً حاول إرسال قاطرتين للمساعدة في إنقاذ "سونيون" لكن الحوثيين هددوا بمهاجمتهما، مشيرا إلى أن الناقلة تحمل نحو مليون برميل من النفط الخام.

وتابع: "هذه الأعمال الإرهابية المتهورة تستمر في زعزعة استقرار التجارة العالمية والإقليمية، وتعريض حياة البحارة المدنيين الأبرياء للخطر، وتهدد النظام البحري الحيوي في البحر الأحمر وخليج عدن، الفناء الخلفي للحوثيين".

وذكر المتحدث أن الجيش الأميركي يعمل مع شركاء آخرين في المنطقة على تحديد كيفية مساعدة السفينة وتخفيف الأثر البيئي المحتمل.

ويوم الجمعة، قالت هيئة النقل البحري البريطانية، اليوم الجمعة، إنها تلقت تقريرا يفيد بملاحظة ثلاثة حرائق على متن ناقلة النفط "سونيون" الراسية في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية.

وتبلغ حمولة الناقلة التي ترفع علم اليونان 150 ألف طن من النفط الخام وقد تسنى إجلاء طاقمها بعد استهدافها بعدة مقذوفات يوم الأربعاء قبالة الحديدة في اليمن.

وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن هذا الهجوم قائلين إنهم أصابوا السفينة إصابة مباشرة في أثناء إبحارها في خليج عدن والبحر الأحمر.