ما علاقة آلام الجسم عند النساء بدهون البطن؟

تعاني العديد من النساء من أوجاع مختلفة لا تعرف مصدرها. في الواقع ربطت دراسة حديثة بين آلام العضلات والعظام المستمرة، وخاصة عند النساء، والدهون الزائدة في البطن. يمكن أن يتفاقم هذا النوع من الألم، الذي يؤثر على العظام والعضلات والمفاصل، ليس فقط بسبب الشيخوخة أو الإصابات ولكن أيضًا بسبب السمنة في البطن. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول العلاقة بين الدهون في البطن والألم المستمر، إلى جانب بعض الطرق السهلة لتقليله.

ما علاقة آلام الجسم عند النساء بدهون البطن؟

شاركت " Regional Anesthesia and Pain Medicine " في الأبحاث التي تظهر وجود علاقة قوية بين آلام العضلات والعظام والسمنة في البطن. اكتشفت الدراسة، التي فحصت بيانات من أكثر من 32000 مشارك، أن احتمالية الإصابة بعدم الراحة المزمن تزداد مع كمية الدهون التي يمتلكها الأفراد حول بطونهم. كانت هذه العلاقة واضحة بشكل خاص لدى النساء ، اللائي ورد أنهن يعانين من الألم بمعدل ضعف الرجال.

البنكرياس والكبد والأمعاء من بين الأعضاء الحيوية المغطاة بالدهون الحشوية أو الدهون التي تحيط بالبطن. عندما تتراكم هذه الدهون، فقد تؤدي إلى التهاب في جميع أنحاء الجسم. يؤثر هذا الالتهاب بعد ذلك على الجهاز العصبي ويزيد من حساسية الألم لدى البشر. هذا يعني ببساطة أن وجود كمية كبيرة من الدهون في البطن يمكن أن يزيد من خطر الشعور بالألم في العديد من أجزاء الجسم، مثل الرقبة أو الكتفين أو الظهر.

لماذا تتأثر النساء أكثر

وفقًا للدراسة، فإن النساء أكثر عرضة من الذكور للشعور بالألم من دهون البطن. قد يكون هذا بسبب الطرق المختلفة التي يتم بها توزيع الدهون بين الجنسين. تكتسب النساء دهون البطن الزائدة بسبب التقلبات الهرمونية، وخاصة بعد انقطاع الطمث. وبالتالي، فإنهن أكثر عرضة للتأثيرات السلبية للدهون البطنية على الانزعاج المستمر.

 

طرق بسيطة لتقليل دهون البطن

على الرغم من الارتباط المثير للقلق بين الألم ودهون البطن، فإن تقليل دهون البطن أمر ممكن من خلال بعض التعديلات البسيطة على نمط الحياة. من خلال التركيز على السلوكيات المحسنة، يمكننا تقليل خطر الإصابة بالألم المزمن وتحسين صحتنا العامة. إليك بعض الطرق السريعة والفعّالة للبدء:

 

زيادة تناول البروتين

يعمل البروتين على تسريع عملية التمثيل الغذائي لدينا ويجعلنا نشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت. ونتيجة لذلك، يصبح فقدان الوزن أسهل. بمرور الوقت، يمكن أن تساعدنا إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين إلى الوجبات - مثل التوفو والدجاج والبيض - في تقليل دهون البطن.

الاستمرار في الحركة طوال اليوم

ممارسة الرياضة بانتظام أمر ضروري لتقليل دهون البطن. ركز على التمارين التي تستهدف عضلات البطن، مثل تمارين البلانك وتمارين البطن ورفع الساق. المشي والجري وركوب الدراجات هي تمارين تحرق الدهون في الجسم بالكامل، بما في ذلك الدهون حول البطن.

تجنب جميع أنواع السكر والكربوهيدرات المصنعة

يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر والكربوهيدرات المكررة إلى زيادة الوزن، وخاصة في منطقة البطن. قد يساعدك تقليل تناولك للأطعمة المصنعة والخبز الأبيض والمشروبات السكرية على البدء في حرق الدهون بشكل أكثر فعالية.

إدارة الإجهاد بشكل فعال

يمكن أن يكون للإجهاد المزمن عواقب غير مقصودة تتمثل في زيادة الوزن، وخاصة حول منطقة الخصر. يؤدي التوتر إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول، مما يؤدي إلى تخزين الجسم للدهون الزائدة في البطن. من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل أو تمارين التنفس العميق، يمكننا إدارة مستويات التوتر لدينا بشكل أفضل.