كتاب مرجعي جديد عن الأدب الشعبي في حضرموت

تقديم محمد أحمد باسنبل

من الواضح أن الكتاب الذي بين يدي، ورأيت أن أقدمه اليوم للقارئ، هو في الحقيقة ثمرة ما قام به أستاذ الأدب العام والمقارن، مسعود عمشوش، خلال فترة تدريسه الطويلة لمادة الأدب الشعبي لطلبة الدكتوراه، مساق الدراسات الأدبية بكلية الآداب جامعة عدن.

والكتاب، (دراسات في الأدب الشعبي في حضرموت)، ليس مجرد قراءات ودراسات تطبيقية حول فنون الأدب الشعبي، شعر وأمثال وحكايات ونوادر ومقامات عامية وأراجيز، بل أنه يتضمن كذلك مقدمات نظرية مركزة وذات بعد أكاديمي علمي، لتلك الفنون. لهذا أرى أن الكتاب يعد مرجعا مهما لدراسة أهم مكونات أدبنا: الأدب الشعبي، الذي يكتسب اليوم أهمية كبيرة في حياتنا، وذلك لتأثيره في تكوين شخصياتنا، كبارا وصغارا. لهذا أجزم أن الكتاب سيتبوأ قائمة المراجع في كثير من الدراسات التي تحضر أو ستحضر مستقبلا عن الأدب الشعبي في بلادنا.

لقد كرس الأستاذ عمشوش الدراسة الأولى من هذا الكتاب لتقديم الأديب الشعبي أحمد عبد الله بركات الشبامي، الذي لم يسبق أن درسه أحد قبله. وضمّن الدراسة نماذج من قصائده ومقاماته العامية ونوادره، مع تقديم للفنون التي تنتمي إليها تلك النصوص.

 ويحتوي الكتاب كذلك على أول تقديم للشاعر الشعبي عبيّد محيندان قفزان الذي أعطى لقصيدة بني مغراه شهرة واسعة في حضرموت، لدرجة أن اسمه أصبح مرادفا للرقص المعروف اليوم ببني مغراه. ومن أهم الدراسات القيمة التي يحتويها الكتاب: الدراسة الرائدة التي أعدها د. عمشوش عن الحزايا الحضرمية، وفيها بعض النماذج من ذلك الفن الشعبي الموجه للأطفال.

ويتضمن الكتاب كذلك دراسة فريدة عن الشعر الشعبي النسوي في حضرموت، سبق وإن قدم بها المؤلف كتابه (الشعر الشعبي النسوي في حضرموت، 2022)، وقراءة لكتاب (نثر وشعر من حضرموت) لروبرت سرجانت، وأخرى للشعر الشعبي الحضرمي في كتاب لاندبرج (لهجة حضرموت، 1900)، ودراسة عن (النخلة في الأمثال الحضرمية)، وتقديما موجزا لكتاب الأستاذ المرحوم علي بارجاء عن أقوال (الحكيم الفلاح بو عامر).

وقد صدر هذا الكتاب، الذي يقع في 166 صفحة، في منتصف هذا الشهر عن مكتبة الوراق بعدن.