تعرفي على الاأسباب لظهور خط باهت في اختبار الحمل

تعرفي على  الاأسباب لظهور خط باهت في اختبار الحمل

عادةً ما يكون تفسير اختبار الحمل سهلاً، ولكن في بعض الأحيان تكون النتائج غير متوقعة أو ليست واضحة تمامًا كما تريدين. لقد شعرت أكثر من بضع نساء بالإحباط بسبب الخط الباهت جدًا في اختبار الحمل. إذن ماذا يعني ذلك؟ نستكشف سبب ظهور خط وكيفية علاج الموقف.

3 أسباب لظهور خط باهت في اختبار الحمل

عادةً، إذا كنتِ حاملاً، فسترين نتيجة قوية لا لبس فيها عند إجراء الاختبار. ومع ذلك، في بعض الأحيان ستحصلين على خط أو رمز باهت كنتيجة نهائية. يمكن أن يحدث هذا لأنك لم تتبعي التعليمات بدقة أو استخدمت اختبارًا معيبًا أو أجريت الاختبار مبكرًا جدًا. أياً كان السبب، فستحتاجين إلى المحاولة مرة أخرى باختبار جديد.

عدم اتباع التعليمات:

من المهم اتباع التعليمات الموجودة على اختبار الحمل المنزلي للحصول على نتيجة نهائية. تختلف كل الاختبارات، ولكن الخطوات عادة ما تكون متشابهة. عند إجراء الاختبار، تأكدي من تعريض عصا الاختبار أو شريط الاختبار للبول لمدة زمنية مناسبة وتأكدي من تشبع المنطقة الصحيحة.

إذا رأيت خط "الحمل" خافتًا، ولكن لا يوجد رمز يؤكد أنك أجريت الاختبار بشكل صحيح، فمن المحتمل أنك لم تستخدمي كمية كافية من البول.

من المحتمل أيضًا أنك استخدمت الكثير من البول أو بللت الجزء الخطأ من الاختبار.

هناك سبب آخر لظهور خط الحمل الخافت وهو أنك انتظرت لفترة طويلة جدًا للتحقق من النتائج. تخبرك معظم الاختبارات بالبحث عن النتائج في غضون بضع دقائق. إذا انتظرت لفترة طويلة جدًا، فقد يجف الاختبار وقد يظهر "خط التبخر". قد يبدو هذا وكأنه نتيجة إيجابية خافتة، ولكن في الواقع، إنه مجرد نتيجة لتبخر البول وترك بقايا خلفه.

خطأ في الاختبار 

هناك سبب آخر لظهور خط الحمل الخافت وهو وجود خطأ ما في مجموعة الاختبار. يمكن أن يحدث هذا عندما:

هناك خطأ من جانب الشركة المصنعة.

انتهاء صلاحية الاختبار.

تم تخزين اختبار الحمل في مكان شديد الحرارة أو شديد البرودة.

يجب أن تعرفي

يوصي خبراء الصحة بتخزين أدوات اختبار الحمل في درجات حرارة تتراوح بين 36 درجة فهرنهايت و86 درجة فهرنهايت. عند تخزينها في درجات حرارة خارج هذا النطاق، يمكن أن تؤثر على قدرة الاختبار على اكتشاف هرمون الحمل البشري في البول.

الاختبار في وقت مبكر جدًا

لا يمكن لاختبارات الحمل المنزلية اكتشاف هرمون الحمل البشري إلا بعد وصوله إلى تركيز معين في البول. في وقت مبكر من الحمل، من الحمل حتى حوالي أسبوع بعد غياب دورتك الشهرية، قد تكون تركيزات هرمون الحمل البشري منخفضة جدًا بحيث لا يتمكن الاختبار من تسجيلها على الإطلاق. أو قد يكون هناك ما يكفي من هرمون الحمل البشري للتسبب في رد فعل طفيف، مما يؤدي إلى خط خافت جدًا على اختبار الحمل.

كيفية زيادة فرصك في الحصول على نتيجة اختبار واضحة في بداية الحمل

إحدى الطرق لزيادة فرصك في الحصول على نتيجة إيجابية واضحة في بداية الحمل هي استخدام بول الصباح الأول، وإجراء الاختبار بمجرد استيقاظك. سيكون هرمون الحمل البشري أكثر تركيزًا في البول في هذا الوقت. أيضًا، لا تختبري البول بعد تناول كوب كبير من القهوة أو أي مشروب آخر مباشرةً. يمكن أن يؤدي شرب الكثير من الكحول إلى تخفيف تركيز البول، مما يجعل من الصعب اكتشاف هرمون الحمل.

إذا كنت تعتقدين أن خط اختبار الحمل الباهت قد يشير إلى الحمل المبكر، فتحققي من حساسية الاختبار الذي استخدمته أيضًا. يمكن لبعض الاختبارات اكتشاف هرمون الحمل بتركيز أقل من غيرها. تتطلب بعضها تركيزًا يبلغ 15 ملي وحدة دولية فقط، بينما تتطلب بعضها الآخر تركيزًا يصل إلى 100 ملي وحدة دولية. ثم حاولي إجراء الاختبار مرة أخرى بعد بضعة أيام للتأكد من أن الاختبار الأصلي كان اختبار حمل إيجابيًا باهتًا.

نصيحة سريعة

خلال الفترة بين الاختبار الأول ووقت إعادة الاختبار، تذكري التوقف عن تناول الكافيين والكحول والتبغ. أيضًا، قد ترغبين في البدء في تناول فيتامين ما قبل الولادة، إذا لم تكوني قد فعلت ذلك بالفعل.

إعادة الاختبار بعد رؤية خط باهت جدًا على اختبار الحمل

بعد التحقق من التعليمات مرتين والتأكد من إجراء الاختبار بشكل صحيح، خططي لإعادة الاختبار في غضون بضعة أيام. إذا حصلت على نتيجة إيجابية أخرى، فربما كان حملك جديدًا جدًا بحيث لا يعطي نتيجة قوية في المرة الأولى.

إذا كانت النتيجة سلبية، فربما لا تكونين حاملاً. من الجيد استشارة الطبيب إذا لم تكوني حاملاً ولم تأتيك الدورة الشهرية لأن هذا قد يكون علامة على وجود مشكلة طبية.

الخلاصة:

قد تكون اختبارات الحمل ذات الخطوط الباهتة محبطة، ولكن عند استخدامها بشكل صحيح، فإنها تشير عادةً إلى أنك حامل. من المحتمل أن حدس والدتك بدأ للتو في الظهور!