الجهاز المركزي للإحصاء يدشن دورة تدريبية بعدن في (التنبؤات الاقتصادية باستخدام Eviews) 

الجهاز المركزي للإحصاء يدشن دورة تدريبية بعدن في (التنبؤات الاقتصادية باستخدام Eviews) 

عدن - ناصر الزيدي:


في سعيه الدؤوب للارتقاء بعمل منظومة الإحصاء الوطني نحو الأفضل، دشن مركز التدريب الإحصائي في الجهاز المركزي للإحصاء، اليوم الأربعاء، دورة تدريبية في (التنبؤات الاقتصادية باستخدام Eviews) بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان وفي إطار بناء قدرات وكوادر الجهاز وإدارات الإحصاء في عدد من الوزارات، وذلك خلال الفترة من 4 إلى 12 سبتمبر 2024م في العاصمة عدن.

وفي مستهل الدورة التدريبية القت الدكتورة صفاء معطي رئيس الجهاز المركزي للإحصاء كلمة رحبت من خلالها بجميع المُتدربين من موظفي وزارتي المالية والصناعة والبنك المركزي وموظفي الجهاز المركزي للإحصاء المشاركين بالدورة .. مقدمة شرحًا وافيًا عن جوهر الدورة التدريبية وأهميتها وأهدافها الأساسية التي تسهم في تنمية مهارات وقدرات المُتدربين مبينة المهام التي ستقع على عاتق الموظفين فور الانتهاء من التدريب في عكسها بعملهم.

وأشارت إلى أن الدورة استهدفت 12 مُتدربًا ومتدربةً من الجهات ذات العلاقة بهدف تطوير مهاراتهم وتنمية قدراتهم وزيادة معلوماتهم حول التنبؤات الاقتصادية باستخدام برنامج Eviews كلٍ بما يتلائم مع احتياجات ومتطلبات مجال اختصاصه لما من شأنه تحسين جودة العمل ومخرجاته بالشكل الصحيح.

وشددت على ضرورة التعامل مع جميع المشاكل الإحصائية في البيانات عند تقدير نماذج الانحدار مثل الارتباط الذاتي والتعدد الخطي واختلاف التباين وأخطاء صياغة النموذج، بالإضافة إلى تحليل السلاسل الزمنية وأساليب جذور الوحدة واختبار التكامل المشترك وبيانات البانل.

ودعت جميع المُتدربين إلى الالتزام وبذل المزيد من الجهد والتركيز بشكل أكبر وأدق للاستفادة القصوى من كل ماسيتلقونه خلال أيام التدريب والخروج برؤى وأفكار جديدة ومتنوعة يُمكن العمل عليها باستخدام برنامج (Eviews)..شاكرة 

وشكرت رئيس الجهاز د. هدى باعشن على جهودها في بناء القدرات لموظفي الجهاز وتدريبها من قبل للمجموعة الأولى من الموظفين على هذا البرنامج.

وفي الوقت ذاته رحبت المدربة أ.مشارك.د. هدى باعشن بكافة المتدربين، وتمنت لهم التوفيق والنجاح، كما قدمت ملخصًا لأهداف الدورة والمخرجات المتوقعة ومجالات الاستخدام.

وتتناول الدورة التدريبية على مدى سبعة أيام العديد من المعارف والمعلومات حول الواجهة الرئيسية لبرنامج (Eviews) والتحليل الوصفي والتحليل المعمق.