القاضي أنيس جمعان يستعرض نسب قبيلة بني يافع ومذهبها وتاريخها قديماً وحديثاً

القاضي أنيس جمعان يستعرض نسب قبيلة بني يافع ومذهبها وتاريخها قديماً وحديثاً

(الأول) خاص:

عرض القاضي أنيس جمعان :

نسب قبيلة يافع :
*▪️تعتبر يافع من أعظم قبائل شبه جزيرة العرب واصعبها مراسا وتاريخهم مملوء بالحوادث الجسام، هم بنو يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث ذو رعين الاصغر بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن حيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود (عليه السلام) بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.*

*▪️(يافع) -كما يروي أهل الأنساب- بطن من (ذي رُعَيْن) أحد البطون الكبيرة من (حِمْير)، وينتسب هذا البطن -حسب رواية الهَمْداني- إلى (يافع بن قاول بن زيد بن ناعِتة بن شُرَحْبيل بن الحارث بن زيد بن يَريم ذي رُعَيْن الأكبر بن سَهْل بن زيد الجمهور بن قَيْس بن مُعاوية بن جُشَم بن عبد شمس بن وائل بن الغَوْث بن حَيْدان بن قَطَن بن عُرَيب بن زُهَير بن أَيْمَن بن الهُمَيْسع بن حِمْيَر بن سَبأ) (1)، وقد ذكره بعضهم اختصارًا بحذف بعض الأسماء (2).*

*▪️وقد أولد (يافع بن قاول): (بَلدة) و(جُحَيْمِلان) ابني يافع، ومنهما انتشرت بطون يافع، وقد وصفهم المؤرخ (الهَمْداني) بقوله: «وهم أنجد رجال اليمن» (3).*

*▪️ويقال لكل من انتسب إلى هذا البطن (يافعي)، سواء كان من سكان البلد المعروفة باسم (يافع)، أو ممن هاجروا منها، وقد أحتفظ كثير من أهل يافع في مصر والمغرب وغيرهما بنسبتهم هذه، وبرز منهم أعلام ينسبون إلى (يافع) في مختلف العصور (4). وتأكيدًا على ما ذكرناه، فينبغي التفريق بين (يافع) القبيلة، و(يافع) بمعنى البلد المعروف، فالقبيلة لا تحدها حدود، ووجودها حيثما وجد أبناؤها، ويبقى ابن هذه القبيلة منتسباً إليه مهما تغرَّب في أصقاع الدنيا، وقصارى جهدنا هنا أن نعرِّف بالمهد الأول للحِمْيريين، والوطن الأم لجميع أبناء يافع.*

*▪️ولا نستطيع اليوم أن نجزم أن كل بيت في (يافع) يتصل نسبه بـ(يافع بن قاول)، فالنسبة غير النسب، إذ لها ثلاثة أسباب: النسب أو الولاء القبلي أو الانتساب إلى الأرض.*


*1) النسب: يُحتمل انتساب كثير من أُسَر يافع المعروفة اليوم إلى يافع بن قاول، ولكن بسبب عدم عناية الأوائل بالحفظ والتدوين ضاعت التفاصيل، فلا يستطيع أحد اليوم أن يسرد نسبه متصلاً إلى ما بعد الجد العشرين على أكثر تقدير فيما وجدناه ولا يتجاوز به القرن التاسع الهجري! باستثناء السادة بني هاشم. وشهرة النسب واستفاضته كافية في إثباته كما هو الحال عند أكثر قبائل العرب.*

*2) الولاء القبلي: هو التحالف بين فرد وقبيلة غير قبيلته على وحدة الدم والهدم، والتساوي في الحقوق والواجبات، وأن له ما لهم وعليه ما عليهم، فتعده القبيلة التي لجأ إليها واحدًا من أفرادها وتنسبه إليها، وينسى مع الزمن نسبه القديم وقبيلته الأصلية، وهذا الحلف معروف عند العرب منذ عصور الجاهلية، وما زال باقياً عند كثير من قبائل العرب في اليمن (5) وغيرها، ويسميه أهل (يافع): (المُخُوَّة) -بمعنى الأُخَوَّة-؛ وبناء على هذا الحلف فإن بيوتاً جاءت من قبائل أخرى وتحالفت مع قبائل وبيوت يافعية وانتسبت إليها وأصبحت معدودة فيها (6).*

*3) الانتساب إلى الأرض: يطلق أسم (يافع) على الأرض المعروفة بحدودها، وكل من سكنها فهو يافعي، وإن كانت أصوله غير يافعية، لذا فقد سكنت بلاد يافع بعض البيوت التي جاءت من خارجها في مراحل زمنية مختلفة وانتسبت إلى موطنها الجديد، وتوجد من هذا النوع بيوت معروفة من أصول هاشمية (السادة)، وبعض بيوت المشايخ والفقهاء وغيرهم.*

ما أشتهر عن قبائل يافع
*▪️لقد أشتهر أهل يافع بقوتهم وشدتهم في القتال فكانت كثير من القبائل تستعين بهم في حروبها، حيث ذكرت المؤلفة سلوى الغالبي أهل يافع في كتابها (الامام اسماعيل ودوره في توحيد اليمن) فقالت: (يافع من اعظم القبائل شبه جزيرة العرب و اصعبها مراسا و تاريخهم مملؤ بالحوادث الجسام وكاف لان يستعين بهم ال الرصاص و العوالق والعبادلة اذا هجم عليهم فاتح او مغير).*

*▪️وذكرهم المؤلف محمد الاكوع الحوالي في الإكليل فقال: (يافع قبيل ضخم مرهوب الجانب شديد الشكيمة ذو اباء وشمم وعروبة يعربية وهو دائماً احرار). وفي كتاب هامش تاريخ اليمن خلال قرن 11هـ يقول الكاتب عبدالله بن علي الوزير: (اشتهر سكان يافع بالشجاعة والاقدام ورفض الخضوع).*

عادات قبيلة بني يافع
*▪️إن ليافع مثل كثير من قبائل العرب، عادات قبلية في الوقوف مع القبائل في حروبها. فبعد أن تذبح العقاير يتم الإتفاق بين بين يافع والقبيلة الأخرى على أحد الشرطين: المخوة أو العروة.*


أولاً: العروة 
*▪️العروة تعني وقوف القبيلة المنقذة إلى جانب القبيلة المظلومة واخراج الحق لها من القبيلة الظالمة مهما كلف الأمر من خسارة مادية وتضحيات، حتى تنتهي القضية، ويتم لها حل نهائي . وعند ذلك تكون القبيلة المظلومة ملزمة بدفع كافة النفقات والخسائر التي تكبدتها القبيلة المناصرة كتعويض لها سواء كان التعويض في شكل مبلغ من المال أو قطعة أرض زراعية . والعروة والتزاماتها تنتهي بانتهاء القضية وحلها.*

ثانياً: المخوة

*▪️المخوة معناها يختلف كثيراً عن العروة حيث تذهب القبيلة المظلومة الى أية قبيلة تريدها، وتطلب منها الوقوف الى جانبها ضد القبيلة الظالمة، وذلك على ضوء المخوة، والتي لاتدخل شروطها ضمن عملية التعويض سواء بالمال او بالعين . إن شروط المخوة حسبا للعرف تلزم القبيلة المنقذة الوقوف إلى جانب القبيلة المظلومة بكل ماهو ضروري لدحر القبيلة الظالمة مهما كلف الأمر من تضحيات وخسارات مادية وبشرية في سبيل مناصرة القبيلة المظلومة . إن العرف لايلزم القبيلة المظلومة بدفع أي تعويض للقبيلة التي وقفت الى جانبها على ضؤ المخوة، لأن المخوة تشترط فقط الوحدة المستديمة وربط المخوة والتآخي بين القبيلتين، حيث تعتبران أخوة وشركاء في كل صغيرة وكبيرة، خيراً أو شراً، وتعتبران اراضيهما واحدة والحق واحد، لذا فالشيء الذي يلزم الطرفين فقط هو أستمراريتهما في تثبيت المخوة قولاً وفعلاً وإلى الابد . ولا يحق لأي طرف أن يتنصل في مخوته عن الطرف الآخر وخاصة الطرف الذي ابدى تضحية من اجله . لذا فإن المخوة لاتنتهي بانتهاء القضية، بل تستمر.*

*▪️ويكون تثبيت المخوة رمزا بكتابة العبارة الآتية: تم الله سبحانه وتعالى المقصود فيما بيننا والاتفاق على تثبيت المخوة فيما بيننا نحن أبناء قبيلة …… وقبيلة ……. مخصم ومقرم برضانا ومرتضانا وقناعتنا وقررناها وثبتناها فيما بيننا كالعظم الذي ليس له مفصل وحولنا البيت واحد والحق واحد والأرض واحدة والخير واحد والشر واحد وهذا وبالله التوفيق.*

*▪️وبعيداً عن العصبية لنأخذ هنا ما رواه العلامة / صفي الدين أحمد بن عبد الله حنش، وهو من علماء القرن إلحادي عشر الهجري، ليس من باب التدليل والحصر، لان السيرة اليافعية ليست بحاجة إلى دليل وتاريخ يافع اكبر من أن يحصر، ولكن من باب المعرفة نكتب ما سبق وان دونه لنا قلم هذا العلامة الجليل في كتابه “النور المشرق في فتح المشرق “:*

*▪️انه في عام 1071هـ وفي زمن ازدهار دولة الإمامة، بعث رجلاً ذو رآسة في قومه وهو من أقصى شمال اليمن، من بلاد المرقاد ويام من قبائل همدان بقصيده إلى الإمام المتوكل إسماعيل بن القاسم يشكو من قومه بسبب فسادهم وقطعهم طريق الحجاج . وللعلم فان الشعر عند اليمنيين خاصة والعرب عامة هو الوسيلة الأولى في تدوين التواريخ وسرد الأحداث ورفع المظالم إلى الحكام وغير ذلك، ولازال الكثير يتبع ذلك الأسلوب إلى يومنا هذا على الرغم من تطور وسائل التخابر وتعدد أشكالها.*

مذهب قبيلة بني يافع
*▪️معروف أن قبائل يافع على مذهب الإمام الشافعي رضوان الله عليه، وقد حباهم الله بان جعلهم غير متعصبين لمذهب دون غيره، مناصرين للحق مغيثين للمظلوم إي كان مذهبه وأي كان قومه، منطلقين من مبادئ إسلامية راسخة مطبقين لقول الرسول الكريم (من راءى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه…). ويافع هي رأس الشافعية في اليمن كما يطلق عليها الأئمة الزيود، وقد روى عن بعضهم قوله: ” لولا يافع ماهمينا الشوافع “، وقولهم هذا لم يطلقوه جزافا، واعتقد أن هناك أسباب كثيرة من بينها: قوة وشجاعة أبناء يافع.*

*▪️ظهور أبرز العلماء التابعين لمذهب الإمام الشافعي ومنهم الإمام العلامة /أبو السعادة عبد الله بن أسعد اليافعي، إمام الحرم المكي، الذي ذاعت شهرته العالم الإسلامي كله حيث بلغت مؤلفاته اكثر من ثلاثون كتاب، ولازالت تزخر بها المكتبة الإسلامية إلى اليوم . وكذلك الإمام العلامة زيد اليافعي والإمام العلامة إبراهيم اليافعي، وغيرهم.*

ملخص تاريخ قبيلة بني يافع قديماً وحديثاً
*▪️دلت الأثار التي تم العثور عليها في يافع على انها عرفت النشاط الانساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم، ويرى جواد علي المختص في تاريخ العرب قبل الاسلام ان يافع تشكل المسكن القديم للحميريين، وذلك قبل نزوحهم منها إلى مواطنهم الجديدة قبل القرن الأول قبل الميلاد، كما أشار النقش الذي عثر عليه في صرواح إلى حروب الملك السبئي (كرب إل بين) مع بعض الكيانات اليمنية ومنها مملكة دهس في يافع في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً، كما ان نقوش منطقة الحد في يافع قد اشارت إلى الحروب التي خاضتها قبائل ذوريدان الحميرية ضد ملوك سبأ عند بداية العهد الحميري القوي في اليمن، الذي اسفر عن قيام كيان سياسي مركزي في اليمن لاول مرة في تاريخة بل وتجاوز نفوذ ذلك الكيان الحميري إلى ان بلغ نجد والحجاز في وسط الجزيرة العربية.*

*▪️وقبيلة يافع من أهم القبائل اليمنية التي هبت لنداء الاسلام وكان رجالها في طليعة الجيوش الاسلامية الفاتحة للشام ومصر، ومن أشهرهم سراج بن شهاب اليافعي الرعيني وحسان بن زياد، وفي ظل الدولة الاسلامية الموحدة قسمت اليمن إلى ثلاثة اقسام إدارية “مخاليف” وكانت يافع تنتمي إلى أكبر تلك المخاليف وهو مخلاف الجند الذي يضم تهامة وعدن وأبين أيضاً.*

*▪️وفي الفترة التي ضعفت فيها دولة الخلافة الاسلامية وشهد فيها اليمن ظهور عدد من الدول المستقلة لعبت يافع دوراً سياسياًمهماً في معظم تلك الدول ومنها دولة علي بن الفضل الاسماعيلية والدولة الرسولية والدولة الطاهرية. وبحكم طبيعة منطقة يافع الجبلية من جهة وشحة مواردها من جهة أخرى فقد قاومت الدول الكبيرة التي حاولت ان تسيطرعليها وتجمع الضرائب منها، فلم يستطع العثمانيون اخضاعها رغم امكانتهم الكبيرة فبعد اربع سنوات من القتال أجبر العثمانيون على مغادرة حصن الخلقة في الحد الذي حاولوا منه بسط سلطتهم على المنطقة . وفي فترة الدولة القاسمية التي خلفت العكم العثماني في اليمن تمكنت من مد سيطرتها على المنطقة ولكن لفترة زمنية محدودة حيث القبائل والدولة في عدة مواجهات شرسة داخل المنطقة وخارجها أسفرت عن تراجع سلطة الدولة من يافع والمناطق المجاورة لها.*

*▪️وعند ذلك برزت اسرتين قبليتين قويتين في يافع على حساب مقاومة القاسميين و تلك الاسرتين هما “اسرة بن عفيف ” و”اسرة بن هرهرة” وانطوت تحت لواء كل اسرة (سلطنة) خمسة اقسام قبلية إدارية عرفت باسم “المكاتب” مازالت قائمة إلى وقتنا هذا.*

*▪️والمكاتب التابعة ليافع (السفلى) هي : الكلدي _ اليهري _ الناخبي _ السعدي _ اليزيدي _ أما المكاتب التابعة ليافع (العليا) فهي : البعسي _ الموسطة _ الظبي _ الحضرمي _ المفلحي . وكان دور السلطتين القبلي والسياسي خارج المنطقة قد تراجع في فترة الاحتلال البريطاني الذي تحكم في معظم الأمور أما سلطنة ابن هرهرة فقد تراجع دورها حتى داخل المنطقة وفقدت شرعية تمثيل يافع ” العليا ” واضطرت بريطانيا عند عقد اتفاقيات الحماية والاستشارة ابرامها بصورة منفردة مع معظم مشائخ مكاتبها.*

*▪️فقد قامت بريطانيا باسقاط القنابل على قرية لعدان لان احد من رجال الجهاوره اطلق النار على الطائره البريطانيه السبب انه يقول انها تطير بسماء ارضه والاثبات على ذلك موجود ولله الحمد حفظ الى الان

التقسيم الأداري الجديد لقبيلة بني يافع

*▪بعد خروج بريطانيا وقيام دولة واحدة في جنوب اليمن قسمت البلاد إلى عدد من الاقسام الإدارية _محافظات ومديريات _ فكانت يافع بكاملها وفق ذلك التقسيم عبارة عن مديرية (المديرية الغربية) تابعة للمحافظة (الثالثة) أبين حالياً وعاصمتها جعار، ثم عدل ذلك التقسيم في وقت لاحق واصبحت جعار تابعة للمديرية الجنوبية ولبعوس عاصمة للمديرية الغربية التي كانت تضم ثلاثة مراكز هي المركز الاول “لبعوس” والمركز الثاني “رصد” والمركز الثالث “الحد” . وفي بداية الثمانينات من القرن الماضي تم إعادة النظر في التقسيم الإداري للجمهورية للمرة الثالثة، فتوزعت يافع بين محافظتين هما لحج وأبين فكان لبعوس والحد (مديرية يافع) تابعة للحج، ورصد مركز تابع لمديرية خنفر ثم مديرية مستقلة . وفي فترة الوحدة لم يحدث أي تغيير للتقسيم العام للمنطقة وانما تحولت المراكز التي كانت تابعة للمديريتين إلى مديريات مستقلة اربع منها في اطار محافظة لحج هي 1_ مديرية يافع 2_ مديرية المفلحي 3_ مديرية يهر 4_ مديرية الحد . واربع في اطار محافظة أبين هي 1_ مديرية جعار 2_ مديرية رصد 3_ مديرية سرار 4_ مديرية سباح.*

*▪️لقد ألغى التقسيم القبلي لبلاد يافع بعد الاستقلال مباشرة عام 1967م وأعتمد نظام المحافظات والمديريات، فكانت يافع بكاملها عبارة عن (المديرية الغربية) من المحافظة الثالثة أبين وعاصمتها مدينة جعار في سنوات ما بعد الأستقلال . ثم عدّل ذلك التقسيم في وقت لاحق فأصبحت جعار تابعة للمديرية الجنوبية، وبقية يافع تابع للمديرية الغربية وعاصمتها لبعوس وكانت تضم ثلاثة مراكز لبعوس ورصد والحد وفي بداية ثمانينيات القرن العشرين الميلادي أعيد النظر في التقسيم الإداري لما كان يعرف حينها بـ اليمن الديمقراطية فتوزع يافع بين محافظتي لحج و أبين فالذي يتبع محافظة لحج مديرية يافع وتضم مراكز لبعوس والمفلحي والحد، وكان يهر تتبع مديرية المفلحي والذي يتبع محافظة أبين مديرية رصد وقد جعلت تابعة لمديرية خنفر في البداية ثم أعلنت مديرية مستقلة بعد أحداث 13 يناير 1986م وكانت تضم ثلاثة مراكز رصد وسرار وسباح وبعد إعلان الوحدة اليمنية عام 1990م أستقر أمر يافع على ثمان مديريات:

أولاً: أربع تتبع محافظة لحج هي

*(1) لبعوس وعاصمتها سوق السلام، ومساحتها 295 كم2*

*(2) الحد وعاصمتها بلدة بني بكر، ومساحتها 263 كم2*

*(3) المفلحي وعاصمتها سوق القراعي الواقع بجوار قريتي الجربة و منفرة، ومساحتها 150 كم2*

*(4) يهر وعاصمتها سوق يهر عند مخرج وادي ضيك أسفل قرية السويداء، ومساحتها 244 كم2*

ثانياً: أربع تتبع محافظة أبين هي
*(1) خنفر وعاصمتها مدينة جعار، ومساحتها 2199 كم2.*
*▪️مع ملاحظة ان مديرية خنفر تشمل إلى جانب أراضي يافع (يافع الساحل) مساحات من أراضي آل فضل والحواشب.*

*(2) رصد وعاصمتها سوق رصد، ومساحتها 198 كم2*

*(3) سرار وعاصمتها سوق سرار، ومساحتها 746 كم2*

*(4) سباح وعاصمتها سوق سباح، ومساحتها 361 كم2*

*▪️وتتبع أجزاء كبيرة من مكتب كلد وبعض مناطق مكتبي يهر والمفلحي مديرية حبيل الجبر من محافظة لحج.*

*▪️وإذا ما نظرنا ليافع من الناحية الجغرافية والتاريخية والسكانية والاقتصادية فهي تعتبر محافظة لكنها فقدت كل هذه المزايا أو المميزات بعد الوحدة اليمنية.*

المراجع
*(1) أقوى ما يستدل به على انتساب حِمْيَر إلى سبإ هو حديث رواه الإمام أحمد في المسند (1/316)، والحاكم في المستدرك (2/459)، عن عبدالله بن العباس –رضي الله عنه- أن رجلاً سأل النبي عن سبإٍ ما هو أرجل أم امرأة أم أرض؟ قال: «بل هو رجل ولد عشرة، فسكن اليمن منهم ستة، وبالشام منهم أربعة، فأما اليمانيون: فمذحج، وكِنْدة، والأزد، والأشعريون، وأنمار، وحِمْيَر، وأما الشامية: فلَخْم، وجذام، وعاملة، وغسَّان»، قال الحاكم: «هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وشاهده حديث فروة بن مسيك المرادي». وقد ورد في عدد من النقوش التي عثر عليها في بلاد يافع ما يؤكد انتساب هذه البلاد إلى شَعْب (ذي ريدان) -حِمْيَر-، (ينظر: نقوش من الحد، محمد عبدالقادر بافقيه، أحمد باطايع، مجلة ريدان، العدد الخامس، 1988م، ص61-80)؛ توحيد اليمن القديم، محمد عبدالقادر بافقيه، ص130. ولا تزال في يافع مناطق تسمى باسم (حِمْيَر)، مثل: (حميري الجبل)، و(حِمْيَري الواد) في (يَهَر)، وجبل (الحِمْيَري) في (الموسطة). فلا مجال للتشكيك في انتساب يافع إلى القبائل الحِمْيَرية.*

*(2) ينظر تفصيل النسب المذكور في الإكليل للهمداني 2/ 298- 305. فضلًا عمَّا قبلها من الصفحات حتى أول الجزء الثاني لتتبع أجزاء النسب. وقد أورد هذا النسب أو أجزاء منه أبو المنذر هشام بن السائب الكلبي في كتابه: (نسب معد واليمن الكبير)، ص534- 537، وهو من أقدم المصادر التاريخية التي ذكرت نسب (يافع) فيما نعلم؛ إذ كانت وفاة ابن الكلبي سنة (204هـ)، علماً أن اللفظ الوارد في طبعة الكتاب بالقاف (ياقع) وهو خطأ مطبعي.*

*(3) الإكليل للهمداني 2/ 305.*

*(4) ينظر في موضوع هجرات أهل يافع وأعلامهم في الخارج الكتب الآتية: يافع: صفحات من التاريخ اليمني، ص67- 70، 74- 77، 186- 219؛ الكوكب اللامع فيما أُهمل من تاريخ يافع، ص41- 96؛ معجم أعلام يافع، وفيه تراجم كثيرة لأعلام يافع المهاجرين؛ يافع في مصر.*

*(5) عندما نطلق اليمن في هذا الكتاب، فإنما نعني به الاصطلاح الجهوي، أي: جنوب الجزيرة العربية، أو: (اليمن الكبرى)، سواء منها ما كان يتبع الدولة اليمنية القائمة حالياً، أو ما كان يتبع دولاً عربية مجاورة.*

*(6) ونحن في بحثنا هذا لن نركز على هذا وسنكتفي بالنسبة الظاهرة لأن الأصل صحة النسب، ولا يوجد غالباً ما يثبت أن البيت الفلاني مثلاً جاء من هنا أو هناك.*

*المصادر :*
*(1) نسب يافع_ الموسوعة اليافعية*
*(2) يافع / موقع المعرفة _منتدى قبيلة جهينة الرسمي . [المرجع: معجم البلدان والقبائل اليمنية ص 705 المؤلف: ابراهيم بن احمد المقحفي ] آفاق مغاربية: تبون بتونس – ثقة الغنوشي – السراج – أزمة الهوية – أنا الكاوي 18*
*(3) يافع/ الموسوعة االحرة ويكيبيديا*
—————————-
القاضي أنيس صالح جمعان – محامي عام أول في النيابة العامة عدن – كاتب و باحث قانوني

م النشر في مدونة القاضي أنيس جمعـان للدراسات والأبحاث القانونية في facebook بتاريخ ١٨ سبتمبر ٢٠٢٠م